لماذا وإلى أين ؟

وزارة بنموسى تطلب مدّها بالمُعطيات الخاصة للأساتذة المُضربين

طالبت وزارة التربية الوطنية والنعليم الأولي والرياضة، من خلال الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، من رؤساء المؤسسات التعليمية مدّها بالمعطيات الخاصة لعدد من الأساتذة المضربين عن العمل، والذين اعتبرتهم “تغيبوا بشكل جماعي عن العمل”.

وجاء في المراسلة التي وجهتها الأكاديمية للرؤساء، تتوفر “آشكاين” على نظير منها، “فعلاقة بالموضوع المرتبط بالتغيب غير المشروع عن العمل (التغيب الجماعي) وحتى يتسنى تفعيل الإجراءات الإدارية المعتمدة في هذا الشأن في حق المتغيبات والمتغيبين عن العمل، يشرفني أن أطلب منكم موافاة المديرية الإقليمية- مصلحة تدبير الموارد البشرية، بشكل مستعجل باللوائح الإسمية للمعنيات والمعنيين بالأمر”.

وأضافت المراسلة “،وذلك عبر البريد الألكتروني ،dekenidarati gmail.com مع العمل على إيداع اللوائح الإسمية في صيغتها الورقية بالمديرية في أقرب الأجال”.

وخاض نساء ورجال التعليم الأربعاء الماضي، وقفتين احتجاجيتين حاشدتين أمام مقر وزارة التربية ومقر البرلمان في الرباط، ضد مقتضيات النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، وذلك تزامنا مع تخليد اليوم العالمي للمدرس الذي يصادف 5 أكتوبر من كل سنة.

وخلال الوقفتين الاحتجاجيتين كال الأساتذة المحتجون انتقادات لاذعة لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مطالبين إياه بالرحيل، من خلال ترديد شعار “بنموسى سير بحالك التعليم ماشي ديالك”، كما انتقدوا بشدة النقابات التعليمية الأربع الموقعة على اتفاق 14 يناير 2023 الذي تمخض عنه النظام الأساسي، الخاص بموظفي قطاع وزارة التربية الوطنية، واصفين إياها بـ”المشاركة في الفضيحة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

3.5 10 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

13 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حميد العليوي
المعلق(ة)
7 أكتوبر 2023 20:24

لقد دق ناقوس الخطر لضرب مجانية التعليم من خلال وضع الأستاذ بين المطرقة والسندان، حيث لم يعد الأمر يقتصر على الأطر التربوية فقط بل يعني على وجه الخصوص المتمدرسين من أبناء الشعب، لذا سوف يتوجب على جميع المواطنين بصفتهم أولياء أمور التجند بجانب الأستاذ ومؤازرته في هذه القضية.

حسن
المعلق(ة)
7 أكتوبر 2023 20:32

..والله مايخلعنا هذ الوزير …ولن نقبل بالتراجع أو أن يتأذى أحد من الأساتذة…وان كلفنا ذلك حياتنا …

برادة
المعلق(ة)
7 أكتوبر 2023 22:09

ما عساك تفعل يا وزير؟اقتطاع؟اعتقال؟او قطع الرؤوس؟!ان لم تستح فافعل ماشئت

حميد مجيد
المعلق(ة)
7 أكتوبر 2023 19:48

كل الاساتذة كانوا مضربين يا أيتها الوزارة المفلسة، ماذا ستفعلون؟ طرد ام سجن ام مشنقة ههههههههه

ابو زيد
المعلق(ة)
7 أكتوبر 2023 23:11

انا كمواطن مغربي اتابع وضع تسيير قطاع التعليم ارى ان في الاخير سيكون جيل المتمدرسين خلال هذا العقد هو الضحية الاولى!!
كما اظن ان الوزير المشرف على القطاع يشتغل بمرجعية مروره بوزارة الداخلية..كما ان الصورة التي تصدر الى الخارج و الاستاذ يجر و يضرب لا تخدم الدولة و لا أظن أنها السبيل لحلحلة او تمرير ” اصلاح” لا يراه الشعب كذلك..
هناك من لم تشفع وطنية و لا هبة و لا تضامن هذا الشعب مع بعضه و روح المسؤولية لتغيير النهج…!!

جمتل
المعلق(ة)
7 أكتوبر 2023 22:36

كل اساتذة المغرب كانوا مضربين اس الوزير بنسبة 100/100 وليس متغيبين احتجاجا على فضيحة النظام الاساسي المجحف في حقهم.عزض ان تبحتوا على الحل واتعيدوا الاعتبار للايتاذ تصبون الزيت على النار لإشعال الوضع التعليمي بالبلاد

محمد
المعلق(ة)
8 أكتوبر 2023 19:05

تحياتي.كنت أنتظر من خلال العنوان ان يكون الصحافي نبيها ويكمل خيره ويعلق على الطلب وماتحت سطوره.ومع ذلك نتفاعل ..ماذا ستقول الإدارة للإدارة لو كان من نصيبنا إدارة امورنا برجالات في المستوى ما وصلنا الى هذا البؤس…ان المسؤول الذي لا يعرف ولايدرك حقيقة الأوضاع التي نتخبط فيها لسنوات قبل ولوجه ادراج المسؤوليات لا ينتظر منه خير…نحن عانينا في ظل أشباه السياسيين فكيف سيرحمنا البيروقراط…..تعبنا من هذا الانتماء…..اقطعوا الارزاق واقطعوا الاعناق….ان سلوكات التضييق لا تصدر الاعن الحاقدين والجبناء …..

عصام
المعلق(ة)
8 أكتوبر 2023 11:23

مضربين و ليس متغيبين . كتصحيح الوقفات كانو يوم الخميس وليس الأربعاء ✌️✌️✌️✌️

خالد
المعلق(ة)
8 أكتوبر 2023 08:30

ياللعجب ! عوض أن يعتذر ويقدم حلولا مناسبة ترضى رجل التعليم باعتباره الأداة الوحيدة لأجرأة أي إصلاح مزمع، يلجأ إلى سياسة القمع والردع.
أسلوب التخويف والتهديد لم يعد مجذيا مع نساء ورجال التعليم لأن الظلم الذي طالهم أكبر بكثير من أي عقوبة أوتهديد. كفى من تزييف الحقائق وتغطية الشمس الغربال.
الإصلاح يبدأ بتحسين وضعية رجل التعليم وتحفيزه. وأول مايطالب به الأستاذ اليوم هو استرجاع كرامته ومكانته بين أفراد المجتمع ثم تحسين وضعه المادي كباقي المتدخلين في العملية التربوية، حيث من حقه أن يتقاضى راتبا محترما مثل باقي الموظفين، لا أن بطاله الإقصاء والتهميش ثم نزيده بالتهديد العقوبات… وللإشارة أن مشروع مرسوم النظام الأساسي الجديد ينص على تعويضات كل المتدخلين بإستثناء الأستاذ؛ ثم تريد من هذا الأخير أن يصمت ولا يحتج ويعبر عن غضبه ورفضه لهذا الإقصاء الغير مبرر.

عبدو
المعلق(ة)
8 أكتوبر 2023 20:15

على الوزارة و الحكومة أجاد حل للمشاكل المتراكمة و خصوصا الملفات العالقة التى لا بد من تسويتها هى الملفات التى عمرت طويلا فوق رفوف الوزارة الوصية منها ملف ضحايا النظامين الدين شملهم نظام التقاعد المجحف

Hassam96
المعلق(ة)
8 أكتوبر 2023 15:39

الوزير مصاب بعسر الفهم ، و لديه ذاكرة السمك ، و لم يتعض من مقتطعة ” مسار ” السنة الماضية

عبدو الاستاذ
المعلق(ة)
8 أكتوبر 2023 09:50

الاحتجاج والاضراب حق مشروع… الأساتذة لم يتغيبوا وانما اضربوا عن العمل واي إجراء تعسفي سيزيد الموقف تأزما ، على الوزارة ان تراجع القانون الأساسي وانصاف الأساتذة بدل الهروب الى الأمام واعتماد لغة التهديد والزجر

الحنفي مختري.
المعلق(ة)
9 أكتوبر 2023 08:41

على الاساتذة ان يعلنوا اضارابا عاما شاملا.وعلى الشعب التضامن مع اساتذة ابنائهم..حتى يعلم الجميع ان المغرب مغرب الشعب وليس مغرب عصابة اخنوش. وعصابته لملحدين.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

13
0
أضف تعليقكx
()
x