لماذا وإلى أين ؟

حركةُ نزوح كثيفة نحو جنوب غزّة بعد دعوة إسرائيل السكان لإخلاء منازلهم

نزح آلاف الفلسطينيين من مدينة غزة في اتجاه جنوب القطاع بعد تحذيرات وجهها الجيش الإسرائيلي لإخلاء منازلهم، ما يوحي بتحضيره لعملية برّية ردا على هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل.

جاءت دعوة الجيش الاسرائيلي بعد ستة أيام على توغل مقاتلي حماس عبر السياج الحدودي الشائك وقتلهم أكثر من 1300 شخص معظمهم مدنيون، فيما أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أن العمليات الإسرائيلية في غزة حتى الآن “ليست سوى البداية”.

في القطاع المحاصر، ارتفعت حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 1900 قتيل، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس، بينهم 614 طفلا. كما جرح 7696 شخصا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته البرية والمدرعة نفذت عمليات توغل “في الساعات الأربع والعشرين الماضية”.

وجاء في بيان الجيش “على مدى الساعات الأربع والعشرين ساعة الماضية، نفذت قوات الجيش الإسرائيلي عمليات توغل داخل أراضي قطاع غزة” للبحث عن “الإرهابيين” و”الأسلحة”، مضيفا أنه خلال هذه العمليات، بُذلت جهود أيضًا لجمع أدلة من شأنها أن تساعد في “العثور على الرهائن”.

وأسر عناصر حماس حوالى 150 شخصا بعد مهاجمة عدد من المناطق الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة.

وغادر سكان يعيشون في شمال قطاع غزة بالسيارات وعلى دراجات نارية وفي شاحنات وعلى الأقدام، بحسب ما أفاد صحافيون في فرانس برس.

وكان الجيش الإسرائيلي دعا صباح الجمعة “كافة سكان مدينة غزة الى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبًا من أجل حماية أنفسهم والتواجد جنوب وادي غزة”، مؤكدا أنه “لن يُسمح بالعودة إلى مدينة غزة إلا بعد صدور بيان يسمح بذلك”.

وأفاد الناطق باسم الأمين العام للأمم المتّحدة ستيفان دوجاريك أنّ مسؤولي الأمم المتحدة في الأمم المتحدة بلغوا من الجيش ضرورة إخلاء شمال القطاع “في غضون 24 ساعة”. لكن الجيش الإسرائيلي أقرّ لاحقاً إن الإخلاء في غزة “سيستغرق وقتاً”، ولم يؤكد مهلة الساعات الأربع والعشرين.

وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x