لماذا وإلى أين ؟

هذا ما سيترتَّب عن إعلان الحُكومة زلزال الحوز “واقعة كارثية”؟

أعلنت الحكومة الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية يوم 8 شتنبر المنصرم، وخلف ما يناهز 3 آلاف قتيل وآلاف المصابين والمشردين، واقعة كارثية.

وجاء الإعلان عن كون الزلزال الذي حدث بالمغرب واقعة كارثية، من خلال قـرار لرئيس الحكومة رقم 3.58.23 صادر في 27 من ربيع الأول 1445 (13 أكتوبر 2023) بإعلان الزلزال الذي حدث بالمملكة المغربية بتاريخ 8 سبتمبر 2023 واقعة كارثية.

في هذا الإطار، قال المحامي والمحلل السياسي؛ الحسين كنون، إن القرار الصادر في الجريدة الرسمية هو الأساس القانوني للشروع في عملية إعادة التأهيل والبناء في المناطق المتضررة من هذه الكارثة الطبيعية وتنفيذ البرنامج المعلن عنه والذي سيدوم لمدة خمس سنوات سيكون على شكل نموذج تنموي للمناطق المتضررة من الزلزال.

الحسين كنون ـ محلل سياسي

القرار الصادر في الجريدة الرسمية وفق كنون الذي كان يتحدث لصحيفة “آشكاين” الرقمية، يعطي الوصف القانوني لما حدث، وهي واقعة طبيعية فجائية ترتبت عنها خسائر كارثية في الأرواح والبنيات التحتية، وبالتالي ستصرف أموال بشكل إستثنائي لتعويض الأشخاص المتضررين من الواقعة عن الأضرار البدنية والمادية.

ويرى المحلل السياسي أن القرار الصادر في الجريدة الرسمية “هو قرار دولة يؤكد أن الزلزال حدث طبيعي فجائي لم يكن في الحسبان، ترتبت عنه خسائر في الأرواح والممتلكات، وبالتالي وجب صرف ميزانية قدرها 120 مليار درهم لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال”.

وخلص كنون للتأكيد أن القرار الصادر بالجريدة الرسمية هو السند والأساس القانوني للشروع في عملية إعمار المناطق المتضررة من الزلزال وتعويض الأشخاص المتضررين، مشيرا إلى أن الحكومة تأخرت في إصدار هذا القرار الذي كان يجب أن يصدر في حينه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x