لماذا وإلى أين ؟

شُبهة “الفساد المالي” تجُــرُّ بوعيدة إلى محكمة جرائم الأموال

فتحت الفرقة الوطنية بحثا في الشكاية المحالة عليها من طرف الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش ـ قسم جرائم الأموال، والتي رفعتها المعارضة ضد رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون امباركة بوعيدة، حول “شبهات الفساد المالي وتبذير المال العام”.

المعطيات التي حصلت عليها “آشكاين”، تشير إلى أن المعارضة طالبت القضاء بفتح التحقيق واستدعاء المشتبه فيها رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون امبركة بوعيدة، و من له علاقة، و ترتيب الآثار القانونية في مخالفات يجرمها القانون، منها إصدار عقود وهمية، صرف اعتمادات دون تبرير، صرف اعتمادات دون موافقة المجلس، تبذير أموال عمومية وعدم الالتزام بضوابط الصفقات والعقود العمومية.

تبعا لذلك، أوضح محمد أبودرار عضو مجلس جهة كلميم وادنون، أن لجوء المعارضة إلى محكمة جرائم الأموال جاء بعدما “استنفدت كافة السبل خاصة الترافعية منها بمختلف دورات المجلس، لتنبيه الرئيسة ومن معها بضرورة وضع الدفة على السكة الصحيحة خاصة في جانبي هدر المال العام من خلال أرقام فلكية في مصاريف التسيير أبرزها ما يخص الإطعام والإيواء والتنقل”.

وأكد أبودرار في تصريح لـ”آشكاين”، أن المعارضة احتجت كذلك على “ارتفاع الاعتمادات المرصودة للكثير من المشاريع في ميزانيات التجهيز، حيث اعتبرتها مُبالغا فيها، خاصة مقارنة مع مثيلاتها بجهات أخرى، كاتفاقيات الطرق والسدود وملاعب القرب”، مردفا “لكن مع الأسف، العنوان الأبرز لتدبير الرئيسة ومن ورائها، هو هدر للزمن التنموي وللمال العام”.

ويرى عضو المعارضة أن “طبيعة أرقام الصفقات المعلنة و نوعية الشركات الفائزة بها، أثبت أن الرئيسة يقتصر دورها في تنفيذ أجندة حزبية ضيقة وتيار مالي موالٍ متوحش للفوز بصفقات منفوخة ومفضوحة”، مستغربا من “غياب مؤسسات الرقابة عن الأوضاع، حيث تساءل “هل يعقل أنه وإلى حدود اليوم لم تقم أية لجنة رقابية بزيارة مجلس الجهة، في الوقت الذي نراها ببعض جماعات الجهة التي لا تتعدى ميزانياتها السنوية ما تخصصه الجهة فقط لبابي الإيواء والإطعام؟”.

وخلص أبودرار للتأكيد على أن تخوف المعارضة وما لا تتمناه هو “استغلال حزب رئيسة المجلس لسلطته على رأس الحكومة في التأثير على عمل بعض المؤسسات من أجل عدم القيام بأدوارها تجاه ما يروج بمجلس الجهة”، وفق تعبير المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

3.2 5 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

11 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الفلاح
المعلق(ة)
27 أكتوبر 2023 14:24

نفس الشيء لازم أن يطبق على جميع أعضاء الحكومة الفاسدين.

محمد متابع
المعلق(ة)
27 أكتوبر 2023 00:04

يستغرب المرئ لتصرفات بعض المسؤولين كيف تبيح له نفسه اهدار المال العام دون اكتراث، فمثل هذه المسؤولة رغم تحذيرها من طرف الاعضاء عن هذا التسيب في انفاق المال العام دون اهداف محددة لم يفلح تحذيرها، هل هي لا تزال في سن المراهقة ولم يكتمل نضجها بعد ام تصرفاتها غير مضبوطة وغير محكمة. والملاحظ في مثل هذه الامور ان كثيرا من المناصب تمنح لاشخاص غير مأهلين لها لا يقدر مسؤولية ولا يتقيد بالمهام التي انيط بها مما ينتج عنه اضطرابات في الادارة وسوء التسيير وخلل قد ينعكس على المنطقة كلها بما هو سلبي يجرها الى الخلف.

مصطفى
المعلق(ة)
27 أكتوبر 2023 19:09

الفساد في جميع المجالات حان الوقت لمحاسبة المجرمين الحكومين والبرلمانيين وارؤساء الجماعات .

Nasser
المعلق(ة)
26 أكتوبر 2023 20:22

Les renégats finissent toujours comme ça. Personne n’a confiance en eux. Alors dès que la possibilité se présente ceux
qui les utilisent s’en débarrasse. De plusieurs manières.

فوزي الصحراوي
المعلق(ة)
29 أكتوبر 2023 00:08

يقولون.ان الفسادمستشري في الدولة المغربية.فرغم النماء الذي شهده المغرب منذ تربع جلال. الملك محمد السادس نصره الله.على العرش .والتطو.ر الملموس في اامحالات.وحرص جلالته على الشفافية.رغم ءالك.فاننا نسمع ان هناك اناس.ييتغلون سلطتهم.للنفخ في ميزانبات الانفاق المشاريع.ويتولى المشاربع بغض الناس المعروفون بدفعهم رشاي لمي يحصلوا على صفقات.ومنهم يقوم بالعمل قبل فتح الاضرفة للمشروع.وهءا من الامور التي ادخلت المغرب في دوانة اااقتىلض منواللنك الدولي.والله اعلم

مصبر
المعلق(ة)
28 أكتوبر 2023 20:56

كل من أختلس أموال الشعب الدولة المغربية يحاسب و تسحب منه الحصانة البرلمانية بالقانون الدستوري أنه خانة الأمانة

الحسن الهاشيمي
المعلق(ة)
29 أكتوبر 2023 11:43

كلهم أو كلهن سواء ، يتفننون ويبدعون في تبذير واختلاس المال العام بينما المصلحة العامة في خبر كان ولا أحد منهم يفكر فيها .

محمد حسام.
المعلق(ة)
28 أكتوبر 2023 21:31

الخطورة تتمثل في الأحزاب التي تسيطر على المشهد السياسي في المغرب وهي معروفة على رأس الأصابع وتوفر الحماية لبعض المنتخبين الفاسدين التابعين لها.

المصطفى
المعلق(ة)
28 أكتوبر 2023 20:52

نحن أسود الأمة المملكة المغربية الشريفة بجميع الأطياف و العرقيات نطالب كل من توهمت له نفسه أنه فوق القانون شعار الله الوطن الملك يخون الأمانة و لا يكون في صالح الأمة المغربية يعاقب طبق للقانون المعترف به في الدستور نطلبه ليأخذ الثأر من يخالفه في تسيير المشاريع الثي رسمها للأمة المملكة المغربية الشريفة بشعار الله الوطن الملك

حسن نطير
المعلق(ة)
28 أكتوبر 2023 21:33

بوعيدة سيدة دولة …وجب احترامها …لانها دافعت عن الوطن والوحدة الترابية للملكة وعلى الملكية ورموز للوطن بمل اشكالها في كبريات الملتقيات الوطنية وللدولية وعلى الجبهات الخارجية واربكت الخصوم وترافعت عن الوحدة لىوطنية والصحراء المغربية فعوض تكريمها وتقدير مجهوداتها …اتخذت البعض الاتجاه المعاكس ولكن لله الامر من قبل ومن بعد ولكن اكثر النةس لا يعلمون ….فتحية للمناضلة والشخصية الوطنية القحة امبارك بوعيدة

Ahmed
المعلق(ة)
28 أكتوبر 2023 08:59

خليو عليكم السيدة ف التساع

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

11
0
أضف تعليقكx
()
x