لماذا وإلى أين ؟

مُمثِّل ”البوليساريو” بالأمم المتحدة يُعلن مسؤولية الجبهة عن الهجمات الإرهابية بالسمارة (ايفي)

تبنت جبهة ”البوليساريو”، مسؤوليتها عن الهجمات التي استهدفت مدينة السمارة بجنوب المغرب، وخلفت مقتل مدني وهو شاب يبلغ من العمر 23 سنة وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، اثنان منهم في حالة خطيرة.

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية (ايفي)، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر الجاري، قول”ممثل” الجبهة بالأمم المتحدة، سيدي محمد عمر، إن عناصر ”البوليساريو”، نفذت، السبت الماضي، ثلاث هجمات في قطاعات ”المحبس والسمارة وفرسية”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هذه الهجمات لها صلة بالمقذوفات التي استهدفت أحياء سكنية بمدينة السمارة، وفق ما أعلنت عنه السلطات المغرب، لم يرد محمد عمر بشكل مباشر، لكنه قال إن الحركة ذات التوجه الانفصالي في ”حالة حرب مع المغرب لمدة ثلاث سنوات، ونهاجم جميع المواقع”، وفق ”ايفي” دائما.

وكان سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، قد أكد في مؤتمر صحفي بمجلس الأمن، أن المقذوفات الأربعة التي استهدفت مدينة السمارة، السبت، سقطت على أحياء مدنية و صناعية دون أي منشآت عسكرية قريبة، واصفا إياها بأنها ”أعمال إرهابية”.

وقال هلال إنه لا يملك حتى الآن أي دليل على أن الهجوم كان من طرف ”البوليساريو”، رغم وجود مؤشرات تدل على ذلك، مبرزا أن المغرب سيرفع نتائج التحقيقات في الأحداث إلى مجلس الأمن الدولي.

وكان بلاغ عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، قد أفاد أنه تم تكليف الشرطة القضائية المختصة بإجراء بحث قضائي، إثر تسجيل وفاة شخص و إصابة ثلاثة آخرين نتيجة إطلاق مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية بمدينة السمارة.

وأضاف البلاغ أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالعيون قد عهد لفريق البحث القيام بالخبرات التقنية والباليستية الضرورية، للكشف عن مصدر وطبيعة المقذوفات المتفجرة التي تسببت في وفاة أحد الضحايا وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة ، من بينها حالتان حرجتان تم نقلهما للمستشفى بالعيون لتلقي العلاجات الضرورية.

جدير بالذكر أيضا أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قرر أمس الاثنين، تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام إضافي. وأشادت المملكة المغربية بهذا القرار، مؤكدة أنه يأتي “في سياق يتسم باستمرار الدينامية الإيجابية التي يشهدها الملف، تحت قيادة الملك محمد السادس”، حسب ما ورد في بلاغ لوزارة الخارجية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
المغرب الحر
المعلق(ة)
3 نوفمبر 2023 00:09

البوليزاريو غير معترف بها في الامم المتحدة وليس لها ممثل بل هو شخص ينتحل شخصية يعيش على الخزينة الجزائرية وتأويه السفارة في نيويورك

kamal farid
المعلق(ة)
31 أكتوبر 2023 18:14

Pour votre information le polisario n a pas de représentant aux nations unis tout simplement un représentant a l’ambassade d Algérie aux états unies d amerique

Hassane
المعلق(ة)
31 أكتوبر 2023 16:31

بعض المواقع المغربية تسبح عكس التيار…عصابة بن بطوش لا تمثيلية لها بالأمم المتحدة،وقد نفى الأمين العام للأمم المتحدة عبر الناطق الرسمي باسمه ستيفان دو جاريك ان يكون هذا المرتزق ممثلا لمرتزقة الحكومة بالأمم المتحدة التي لا تعترف إلا بالدول المستقلة وذات السيادة..
توخوا الحذر أثناء نشركم لأخبار لا علاقة لها بالواقع..مجرد جرذ متواجد بنيويورك كباقي التنظيمات والأشخاص الذين يلجون لمقر الأمم المتحدة من الباب الخلفي وليس من مدخل ممثلي الدول الأعضاء.

ابو رضا
المعلق(ة)
31 أكتوبر 2023 13:21

من قال لك ان هدا الكائن ممثل الجبهة الوهمية ( البوليزاريو ) لدى الأمم المتحدة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x