لماذا وإلى أين ؟

غوتيريش يعين لعمامرة الذي فشل في خارجية الجزائر مبعوثا له في السودان

عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الجمعة، وزير الخارجية الجزائري السابق، رمطان لعمامرة، مبعوثاً شخصياً له إلى السودان، وفق ما كشفه بيان لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس”.

وشغل الجزائري لعمامرة منصب وزير الشؤون الخارجية في بلاده في الفترة من 2013 إلى 2017، ومرة أخرى من 2021 إلى 2023، حين أقيل من طرف الرئيس الجزائر؛ عبد المجيد تبون، بسبب إخفاقه وفشله أمام نجاحات الدبلوماسية المغربية في ما يتعلق بملف الصحراء الذي تعتبره الجزائر ملفها الأول في سياستها الخارجية والداخلية.

وشهدت فترة وزير الخارجية الجزائري السابق، رمطان لعمامرة، تحقيق المغرب عدد من الإنجازات على المستودى الدبلوماسية في ما يخص قضية الصحراء المغربية، ما أسهم إلى جانب مجموعة من العوامل في عزله من منصبه في الشهور الأولى من هذه السنة من قبيل الرئيس تبون.

وجاء تعيين لعمامرة من قبل غوتيريش غداة مطالبة السودان الأمين العام للأمم المتحدة، بالإنهاء “الفوري” للبعثة الأممية لدعم الانتقال (يونيتامس) في البلد الذي مزقته الحرب، بحسب رسالة وزعتها الخرطوم على مجلس الأمن الدولي مساء الخميس الماضي.

من جهة أخرى، أدانت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا مارثا أما أكيا بوبي أمام مجلس الأمن اتساع نطاق النزاع في السودان إلى مناطق أخرى من البلاد التي تضم أصلا أكبر عدد من النازحين في العالم.

واندلعت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل، وخلفت أكثر من 10 آلاف قتيل وفق تقدير متحفظ لمنظمة “أكليد”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x