لماذا وإلى أين ؟

مسيرة عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى حماس تصل إلى القدس

للضغط على حكومة بلادهم، وصل آلاف الإسرائيليين المشاركين في مسيرة احتجاجية يتقدمها أهالي المحتجزين لدى حماس في غزة إلى القدس، السبت، حيث ومن المقرر أن تلتقي مع عضوي حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس وغادي آيزنكوت.

وانطلقت المسيرة من تل أبيب الثلاثاء. وبعدما قطع آلاف المشاركين مسافة 60 كلم سيرا، وصلوا السبت إلى مقر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في القدس، وهم يحملون لافتات كتب عليها “أعيدوهم إلى بيوتهم الآن”، إضافة إلى أعلام إسرائيلية وصور للرهائن.

وخلال الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على أراضي الدولة العبرية الشهر الماضي، تم أخذ نحو 240 شخصا بينهم أجانب، رهائن ونقلوا إلى داخل قطاع غزة.

وتحمّل عائلات الرهائن الحكومة مسؤولية عدم تزويدهم بتفاصيل حول جهود الإفراج عن أحبائهم.

وتأسس منتدى عائلات الرهائن في أعقاب الهجوم المباغت الذي شنته حماس وقتل خلاله حوالى 1200 شخصا غالبيتهم من المدنيين وقضى معظمهم في اليوم الأول للهجوم، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وتوعّدت الدولة العبرية بـ”القضاء” على حماس. وهي تشن منذ الهجوم حملة قصف جوي ومدفعي كثيف في غزة، وبدأت بعمليات برية اعتبارا من 27 تشرين الأول/أكتوبر، ما تسبب بمقتل أكثر من 12 ألف شخص في قطاع غزة غالبيتهم مدنيون وبينهم خمسة آلاف طفل، وفق أحدث حصيلة لحكومة حماس.

وقال أحد منظمي المسيرة بوفال هاران الذي قُتل والده واحتجزت والدته وستة آخرون من أفراد عائلته منذ يوم الهجوم، إن أقارب الرهائن يريدون “مواجهة” أعضاء الحكومة الإسرائيلية.

وبحسب مصادر دبلوماسية، تقوم قطر بوساطة لإطلاق سراح عدد من الرهائن مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ووقف إنساني لإطلاق النار في غزة.

وسبق للوساطة القطرية أن مهّدت لإفراج حماس عن أربعة من الرهائن، جميعهن من الإناث.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة أنه عثر في مبنى محاذٍ للمستشفى على جثة الجندية نوعاه مارسيانو (19 عاما) التي كانت رهينة لدى حماس وسبق وأعلن مقتلها. وهي جثة ثاني رهينة يعلن الجيش العثور عليها في قطاع غزة في أقل من 24 ساعة، إذ أعلن مساء الخميس أنه عثر قرب مستشفى الشفاء أيضا على جثة الرهينة يهوديت فايس البالغة 65 عاما، متهما حماس بـ”اغتيالها”.

– أ.ف.ب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x