لماذا وإلى أين ؟

عشرات آلاف الإسبان يتظاهرون وسط مدريد احتجاجا على قانون العفو

تظاهر عشرات آلاف الإسبان، مساء أمس السبت، في مدريد تنديدا بمشروع قانون العفو عن انفصاليين كاتالونيين سمح لرئيس الوزراء بيدرو سانشيز بالبقاء في منصبه، داعين الاتحاد الأوروبي للتدخل.

وأفادت السلطات المحلية بتجمّع نحو 170 ألف شخص في ساحة ثيبيليس حول النافورة الشهيرة التي تحمل الاسم نفسه بوسط العاصمة الإسبانية تلبية لدعوة وجهها اليمين.

وهتف متظاهرون “من أجل دولة القانون، النجدة أيها الاتحاد الأوروبي” و”سانشيز خائن” و”سانشيز إلى السجن” و”كاتالونيا هي إسبانيا”.

ولوح متظاهرون بالأعلام الإسبانية، بينما حمل آخرون الأعلام الأوروبية التي وزعها الحزب الشعبي الأوروبي (يمين).

وقالت ماريا أنخيليس غالان (65 عاما) المتقاعدة والمقيمة في مدريد “ما يريده بيدرو سانشيز هو تقطيع إسبانيا إلى أجزاء (…) وأن تكون دولة الباسك في جانب وكاتالونيا في جانب آخر والقول إن شيئا لم يحدث”.

وبعدما حلّ سانشيز ثانيا خلف منافسه المحافظ ألبرتو نونييس فيخو في انتخابات 23 يوليو، أجرى مفاوضات مع أحزاب إقليمية متعددة في الأسابيع الأخيرة وتمكن من كسب تأييدها الحاسم، في وقت لم تفرز الانتخابات غالبية واضحة في البرلمان المنقسم إلى حد كبير.

الخميس، فاز سانشيز بتصويت على الثقة في البرلمان ما يبقيه على رأس حكومة دولة منقسمة بشدة بعد قراره منح عفو لانفصاليين كاتالونيين مقابل دعمهم له.

وتمكن سانشيز خصوصا من كسب تأييد الحزب الانفصالي في كاتالونيا “معا من أجل كاتالونيا” (خونتس بير كاتالونيا) برئاسة كارليس بوتشيمون الذي فر إلى بلجيكا قبل ست سنوات هربا من إجراءات قضائية على خلفية دوره في قيادة مسعى المنطقة الواقعة في شمال شرق البلاد للاستقلال عام 2017.

ولقاء دعم سانشيز ومنحه أصوات الحزب السبعة، حصل بوتشيمون من رئيس الوزراء على وعد بإقرار قانون عفو عن مئات الملاحقين قضائيا بسبب دورهم في مسعى كاتالونيا للاستقلال.

– “وداعا للديموقراطية الإسبانية” –

وقال ألبرتو نونييس فيخو “إنهم يعلمون أنهم لا يملكون الأصوات اللازمة للقيام بما يفعلونه. ولهذا السبب نظمنا هذه التظاهرة”، متهماً بيدرو سانشيز بتأليب الإسبان “بعضهم ضد بعض”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x