لماذا وإلى أين ؟

أشهر مسيء للإسلام وللمغاربة يفوز بانتخابات هولندا

فاز اليميني المتطرف الشعبوي المناهض للإسلام والمعروف بمواقفه العدائية تجاه الجالية المغربية، خيرت فيلدرز، بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الهولندية بهامش كبير، وفقاً لاستطلاعات الرأي، مما يجعله في صف قيادة المحادثات لتشكيل ائتلاف حاكم جديد، وقد يصبح رئيساً لوزراء البلاد.

وأظهر الاستطلاع، الذي نشرته هيئة الإذاعة الوطنية (إن أو إس) امس الأربعاء، أن حزب فيلدرز، من أجل الحرية”، حصل على 35 مقعداً في مجلس النواب المؤلَّف من 150 مقعداً، أي أكثر من ضعف المقاعد السبعة عشر، التي فاز بها في الانتخابات الأخيرة.

وإذا تأكد فوز فيلدرز بعد فرز الأصوات، فمن شأنه أن يمثل ذلك صدمة كبيرة في السياسة الأوروبية.

ويدعو البرنامج الانتخابي لفيلدرز إلى إجراء استفتاء على خروج هولندا من الاتحاد الأوروبي، والوقف التام لقبول طالبي اللجوء وإعادة اللاجئين إلى الحدود الهولندية.

كما يدعو برنامجه إلى “نزع الإسلام” عن هولندا.

لكن يتعين على فيلدرز أولاً تشكيل حكومة ائتلافية قبل أن يتمكن من تولي مقاليد السلطة.

وسيكون ذلك صعباً لأن الأحزاب الرئيسية مترددة في توحيد جهودها معه ومع حزبه، “من أجل الحرية”.

من جانبه، تعهَّد فيلدرز بـ”إعادة البلاد إلى الهولنديين” في أول رد فعل على ما تردد عن فوزه.

وقال فيلدرز: “سيتعين علينا إيجاد سبل لتحقيق آمال الناخبين، وإعادة الهولنديين إلى المركز الأول.. الآن هو الوقت المناسب لكي تبحث الأطراف عن اتفاقيات، لا يمكن تجاهلنا”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x