لماذا وإلى أين ؟

وزارة بنموسى تشرع في الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين (وثيقة)

شرعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين طيلة الأسابيع الأربعة الماضية، احتجاجا منهم على النظام الأساسي الجديد، الذي اعتبروه “لا يرقى لتطلعاتهم”.

ووجهت وزارة بنموسى، عبر مديريتها الإقليمية بزاكورة التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين درعة تافيلالت، مراسلة إلى المعنيين بالأمر، إشعارا للأساتذة المضربين  بالاقتطاع من الأجرة بسبب الإضرابات المتتالية والذي وصفته المديرية بـ”التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة”.

وأوضحت المديرية أن قراراها جاء “تطبيقا للمرسوم رقم 2.99.1216 الصادر في 6 صفر 1421  الموافق لـ10 ماي 2000، في شأن الاقتطاعات من رواتب موظفي وأعوان الدولة والجماعات المحلية المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة”.

وأكدت المديرية في مراسلتها، التي تتوفر آشكاين على نظير منها، أنه “تقرر مباشرة الاقتطاع من الأجرة الشهرية للمعنين عن الفترة التي تغيب فيها بصفة غير مشروعة”، طيلة أيام الإضراب التي حددتها المديرية في جدول زمني (الصورة).

يأتي هذا بعدما جددت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، مطلبها للوزارة المكلفة بالمالية، بالاقتطاع من أجور الأطر التربوية المضربة عن العمل، احتجاجا على النظام الأساسي الجديد.

ودعت المذكرة المؤرخة بـ17 نوبر الجاري، والتي وجهتها وزارة بنموسى لمدير نفقات الموظفين  التابعة للخزينة العامة، إلى تفعيل الاقتطاع بـ ”سبب التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة”.

يذكر أن أغلبية نساء ورجال التعليم  يخوضون إضرابا للأسبوع الخامس على التوالي، من أجل المطالبة بإسقاط النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية، واصفين إياه بـ”نظام مآسي”، لكونه، بحسبهم ”تراجعي ويضرب مكتسباتهم وجاء بعدة مقتضيات مجحفة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

2.5 2 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أستاذ مهاجر
المعلق(ة)
25 نوفمبر 2023 00:24

إلى حكومة الشؤم اقتطعي ما شئت أن تقتطعي لن تنالي من كرامة الأستاذ والأساتذة ماضون في نضالهم القوي والمشروع

Hassam96
المعلق(ة)
26 نوفمبر 2023 20:47

بكل صراحة الحكومة المغربية تدفع الناس الى الفوضى و لها وزر ما تصنع ، احتجاجات المدرسيين قوبلت باللامبالات تم محاولة الحكومة تغليط الراي العام بنشر ارقام تبخيسية للمضربين، و الان تمر الى السرعة القصوى عبر الاقتطاعات و توقيف الاساتذة، و هذه التصرف ستحاسب عليه الدولة عاجلا لان البلاد التي تخرق القانون عبر انزال نظام اساسي و تتوجه الى الاقتطاعات و التوقيفات تدفع بالمحتجين الى سلك اساليب اخرى اكثر جراة .و ما وزير التربية الا رجلا فاشلا يحاول التهرب من حقيقة امره.

استاذ
المعلق(ة)
24 نوفمبر 2023 22:02

ههه عاادي جدا. نتوما قتاطعو وحنا منعوضوش الدروس، والفروض مكاينينش،والحراسة… بكل بساطة ومزال أشكال نضالية تصعيدية كثيييرة. زعما راه غادي نخافوا من الإقتطاع ههه

استادمحكور
المعلق(ة)
25 نوفمبر 2023 08:25

ليس بغريب عن بنموسى صاحب التذخل الهمجي على سيدي إفني

الاساتذة أبدعو في كل مؤسسة بإنشاء صندوق خاص بالتضامن بيننا ونعرف جيدا كيف تفكر يا جبان

الموت ولا المذلة ….الذباب الالكتروني المذلول مازال مجاش باقي ناعس

لحسن
المعلق(ة)
25 نوفمبر 2023 23:58

تصبحون الزيت على النار الاضراب هي وسيلة الدفاع ودستوري وليس تغيب

استاذ
المعلق(ة)
27 نوفمبر 2023 10:40

الحكومة تستعمل جميع الأدوات لتركيع الاساتذة وتنيهم عن المطالبة بحقوققهم العادلة ومنها الاقتطاع من اجورهم الهزيلة.
هاذ الخطوة لاش تتصرح بيها دابا في هاذ الإضراب راه كانت تتقتاطع مند اضرابات المتعاقدين فهي ليست خطوة جديدة.

بنت الشعب
المعلق(ة)
27 نوفمبر 2023 14:50

يجب عزل هذا الوزير عن منصبه لأن غير كيزيد اشعل فيها

سلوى
المعلق(ة)
27 نوفمبر 2023 19:55

ماعندهومش الحق يقتاطعولنا،وإلى داروها خاص نديروا إضرابات أخرى خاصة بالاقتطاع،والسلام.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x