لماذا وإلى أين ؟

بعد خنيفرة.. وزارة بنموسى توقف أستاذتين بسلا (وثائق+ صور)

لم تمر سوى أياما قليلة عن توقيف منسق لهيئة التدريس بخنيفرة، علي لحلو، حتى عمدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عبر مديريتها الإقليمية بسلا على توقيف أستاذتين بسبب خطواتهما الاحتجاجية.

وكشف مصدر من داخل التنسيق الوطني للأساتذة، أن قرارات التوقيف التي تتوفر “آشكاين” على نظير منها، أولها متعلق بفيديو أستاذة تشرح سبب الاضرابات داخل القسم، فيما التوقيف الثاني سببه رفض أستاذة استقبال المفتش لأن البرنامج النضالي يدعو إلى رفض الزيارات”، وهو الأمر الذي كان وراء خروج الأساتذة  للاحتجاج في مسيرة أمام المديرية الإقليمية بسلا.

التوقيف الأول

وجه المدير الإقليمي مراسلة إلى الأستاذة بالتعليم الابتدائي “س.و”، تتوفر “آشكاين” على نظير منها،  يخبرها بتوقيفها المؤقت عن العمل، مستندا في ذلك على  “تقرير السيدة المفتشة التربوية بتاريخ 23 أكتوبر 2023”.

وقال المدير الإقليمي، في مراسلته: “بلغ إلى علمي من خلال الوثائق المتوفرة لدى مصالح هذه المديرية الإقليمية بناء على تقرير السيدة المفتشة التربوية المشار اليه في المرجع أعلاه، أنك منعتها وبعنف من أداء مهامها المتمثلة أساسا في تتبع وتقويم العمل التربوي ومواكبة إنجاز البرامج الدراسية والقيام بعمليتي التأطير والمواكبة، وكذا الاطلاع على دفاتر التلميذات والتلاميذ”.

وبرر المدير الإقليمي قراره بناء على الاستفسار الموجه إلى المعنية  بتاريخ 03 نونبر 2023 تحت رقم 17/183 حول ”المؤاخذات المنسوبة إليها، وبناء على التبريرات الواردة في جوابها المؤرخ بتاريخ 14 نونبر 2023”، وبناء على ”مقرر مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة رقم 23/027 بتاريخ 20 نونبر 2023، بشأن تفويض الامضاء للمدير الإقليمي”.

واعتبر المصدر نفسه على أن الأفعال المنسوبة إلى الأستاذة تعد ((خطأ جسيما وإخلالا بالالتزامات المهنية”، موردا قوله “لكل المؤاخذات المسجلة في حقها، فقد تقرر توقيفها مؤقتا عن العمل طبقا لمقتضيات الفصل 73 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية مع توقيف راتبها الشهري باستثناء التعويضات العائلية ابتداء من تاريخه وذلك الى حين عرض ملفك على المجلس التأديبي المختص”.

التوقيف الثاني

أما التوقيف الثاني والصادر عن نفس المدير الإقليمي،  فقد صدر في حق أستاذة التعليم الثانوي “ه.هـ”، حيث أوضح المدير الإقليمي المذكور، بأنه “قد توصلت مصالح المديرية بشريط فيديو يوثق قيامها بعملية تصوير داخل الفصل الدراسي، حيث يتبين بوضوح استغلالك فضاء التعلمات، من أجل تبرير بعض تصرفاتك المرتبطة بالتوقفات غير المشروعة عن العمل لتلاميذ قاصرين”.

وشدد على أنه “كان من المفترض عليها استغلال زمن الحصة الدراسية لإنجاز الدرس، مع اصرارها على استعمال القسم لأشياء أخرى غير العملية التعليمية التعلمية والقيام بعملية التصوير والنشر على وسائط التواصل الاجتماعي، بهدف استهداف عموم التلاميذ”.

وأضاف مخاطبا الأستاذة، أن “الأفعال المنسوبة اليكِ تعد خطأ جسيما واخلالا بالتزاماتك المهنية التي أساسها التربية والتدريس، ونظرا لاستغلالك لتلاميذ قاصرين ومحاولة التأثير عليهم، ونظرا لعدم تقيدك بالميثاق الأخلاقي للموظف، وبناء على مقرر السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة رقم 027 / 23 بتاريخ 20 نونبر 2023، بشأن تفويض الامضاء للسيد المدير الإقليمي”.

وأكد أنه “بناء على كل ما سبق فقد تقرر توقيفها مؤقتا عن العمل طبقا لمقتضيات الفصل 73 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية مع توقيف راتبها الشهري باستثناء التعويضات العائلية ابتداء من تاريخه وذلك إلى حين عرض ملفك على المجلس التأديبي المختص”.

احتجاجات الأساتذة

ودفع توقيف الأستاذتين جموعا غفيرة من الأساتذة المضربين إلى الاستجابة لدعوة  لجنة التنسيق لجهة الرباط سلا القنيطرة التابعة للتنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب، إلى “تجسيد الإنزال الجهوي أمام مقر المديرية الإقليمية لسلا، ورفعوا شعارات رافضة للنظام الأساسي الجديد، مطالبين بالتراجع عن توقيف الأستاذتين.

يأتي هذا بعد أيام قليلة من قرار المديرية الاقليمية للتعليم بمدينة خنيفرة التابعة لوزارة التعليم، توقيف الأستاذ علي حلو، منسق ”التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب_فرع خنيفرة”، مؤقتا عن العمل، بسبب ما وصفته ”تصرفات لاتربوية ولامسؤولة”، صادرة عن ذات الأستاذ، قالت ذات المديريةإنها ”تشكل هفوة خطيرة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Mohammed
المعلق(ة)
1 ديسمبر 2023 19:22

إنها بداية الشطط في استعمال السلطة قبل تطبيق القانون المشؤوم.وهلى الأسرة التعليمية. التضامن في ما بينهم دفاعا عن الحق ونصرة لإخوانهم.ومن يدري الدور القادم على من؟ت

استادمحكور
المعلق(ة)
29 نوفمبر 2023 18:06

المدير الاقليمي عينه على منصب مدير الاكاديمية جهة الرباط سلا القنيطرة بعدما استعانة الوزارة المشؤومة المدير الحالي في تعويض مدير الموارد المقال او المستقيل لا يهم.
الانتصار ولا شيء إلا الانتصار للأساتذة بإذن الله
رسالة لذباب الالكتروني الي جهنم وبئس المصير.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x