لماذا وإلى أين ؟

مفاجأة.. حماس استخدمت جاسوسا إسرائيليا لجمع المعلومات

ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن حركة حماس استعانت بجاسوس من داخل إسرائيل لجمع المعلومات التي استخدمتها في هجومها المباغت وغير المسبوق في 7 أكتوبر.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصدر استخباري إسرائيلي لم تذكر اسمه أن الجيش عثر على خطط تفصيلية لحركة حماس بعد الهجوم.

ومن بين هذه الخطط خريطة مفصلة لقاعدة عسكرية إسرائيلية جرى تجميع معلوماتها بشكل شبه مؤكد عن طريق جاسوس.

وقالت “الغارديان” إن خطط حماس بشأن الهجوم قدمت إلى صحفيين أجانب، تتضمن خريطة تفصيلية لقاعدة عسكرية “بشكل يفوق ما يحتاج إليه الجيش الإسرائيلي نفسه”.

وأضاف المصدر “أن تجميع خريطة كهذه ما كان ليتم لولا استخدام معرفة داخلية (داخل الجيش)، وبشكل شبه مؤكد من جاسوس مرتبط بحماس”.

ومنذ اللحظات الأولى لهجوم حركة حماس، الذي أطلقت عليه “طوفان الأقصى”، كان من الواضح أن لدى الحركة معرفة عميقة بطريقة عمل الجيش الإسرائيلي.

وعلى سبيل المثال، كشف تحقيق لصحيفة “نيويورك تايمز” بأن مقاتلي حماس اقتحموا موقعا تابعا للمخابرات العسكرية الإسرائيلية “أمان” لا يعرفه إلا من يعمل فيه.

وقالت إن حماس استعانت بالتخطيط الدقيق والمعرفة غير العادية بأسرار إسرائيل ونقاط ضعفها، لاجيتاح الحدود يوم 7 أكتوبر، حيث سيطر مقاتلوها لنحو وجيز على 8 قواعد عسكرية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
متتبع
المعلق(ة)
5 ديسمبر 2023 12:21

تنفخون في حماس وتضخمون ما قامت به خدمة لاسرائيل حتى تبرر قتلها للاطفال والنساء

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x