لماذا وإلى أين ؟

نقابات تعليمية تكشف حجم الزيادة التي ستطالب بها خلال لقائها مع القجع

كشفت النقابات التعليمية المشاركة في الحوار مع الحكومة، عن حجم الزيادات التي ستطالب بها في لقائها المرتقب غدا مع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، من أجل تدارس باقي الملفات العالقة في شقها المالي خاصة ما يتعلق بالزيادة في الأجور.

وفي هذا الصدد، أكد الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، يونس فيراشين، أن “انتظاراتهم هي أنهم يريدون سماع أجوبة حول موضوع الزيادة في الأجور”.

وأوضح فيراشين، في تصريحه لـ”آشكاين”، أنه “ليست الأجور وحدها هي التي ينتظرون الأجوبة عنها، بل حتى الملفات الفئوية التي تلزمها التزامات مالية من طرف الحكومة”، ما يعني أنهم ينتظرون أن يتلقوا أجوبة ومقترحات من طرف الحكومة حول المطالب التي سبق لهم التعبير عنها.

وعن  سؤال “آشكاين” عن سقف مطالبهم في الزيادة في الأجور، أكد المتحدث أنه “ليس هناك سقف، ولكن يجب أن نرى الموضوع في شموليته، نظرا لوجود ملفات فئوية والزيادة في الأجور، ولدينا مجموعة من المقترحات التي سنقدمها، وهذا طبعا يبقى خاضعا للتفاوض والنقاش مع الحكومة”.

وسألت الجريدة فيراشين عن مقترح النقابات حول الزيادة في ألأجور، فأكد أنهم “اقترحوا في الاجتماع الأخير أن تبلغ الزيادة 3000 درهما، بالإضافة للملفات الفئوية التي لديها إسقاطات مالية ويجب أن تحل”، موردا أن “هناك مقترحات أخرى في ما يخص الترقية ونسق الترقي وأفقه لدى بعض الفئات”.

وفي سياق متصل، أوضح الكاتب العالم للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الفدرالية الديموقراطية للشغل، الصادق الرغيوي، أن “انتظاراتهم من هذا اللقاء أن يكون منتجا ومثمرا وإيجابيا، وأن يكون في مستوى انتظارات نساء ورجال التعليم، وانتظاراتهم كنقابات”.

وشدد الرغيوي في حديثه لجريدة آشكاين الرقمية على أن “باقي  الانتظارات تدخل في حكم الغيب، لأنهم لم يتوصلوا بعد بأي عرض من طرف الوزارة، خاصة من طرف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية”.

وخلص المسؤول النقابي ذاته، إلى أنه “لا يمكنه المجازفة بتحديد سقف انتظار معين رغم أنهم كنقابات اقترحوا الزيادة في ألأجور بـ3000 درهما، وأنهم سيتفاوضون من أجل الأفضل”.

ويأتي هذا  اللقاء المرتقب غدا الأربعاء، بعدما أفضى اللقاء الذي جمع النقابات الأربع الأكثر تمثيلية مع كل من الوزير بنموسى ولقجع وسكوري، إلى الاتفاق على إصدار دورية وزارية تقضي بتجميد مقتضيات النظام الأساسي الجديد ما عدا البند المتعلق بالتوظيف، كما تقرر برمجة لقاء آخر للنظر في تحسين الوضعية المادية لنساء ورجال التعليم، وهو الذي سيجمع غدا الأربعاء 6 دجنبر الجاري النقابات مع فوزي لقجع.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مدير متقاعد
المعلق(ة)
6 ديسمبر 2023 08:45

لا ينبغي نسيان المتقاعدين لأنهم بدورهم يعانون و عاشت التنسيقيات

محمد
المعلق(ة)
5 ديسمبر 2023 21:25

إذا لم يتم حل ملف ضحايا النظامين الأساسيين السابقين شيوخ آلتربية والتعليم الذي يعد من الملفات العاقة والتي عمرت لعقود فصلوا صلاة الجنازة على العمل النقابي في المغرب

صرخة المظلومين
المعلق(ة)
6 ديسمبر 2023 20:08

هذا يستدعي الضحك ، وهذه النقابات لا تستجيب ولا ترضى بالتنحي، لقجع برق ماتقشع يقول ماعندي مانعطيكم، وهم يقولون بأنهم يقترحون 3000 درهم. مسرحية لا ندري كيف تكون فيها النهاية!!!!!

الصحراوي المغربي
المعلق(ة)
6 ديسمبر 2023 08:35

هناك امور اهم من الزيادة زيادة جوج فرانك وخروج من الوظيفة واضعاف التقاعد وكترة المهام

استاذ
المعلق(ة)
6 ديسمبر 2023 10:11

رفع السقف أنه مطلب تعجيزي كما تعودنا ليكون المبلغ في آخر المطاف 1500 درهم مقسم على ثلاث سنوات وخاضع للضريبة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x