لماذا وإلى أين ؟

الصحة و”القفة” أهم انشغالات المغاربة والسياسة آخر همهم (تقرير رسمي)

كشف تقرير صادر عن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، أن أهم انشغالات المواطنين المغاربة داخل أرض الوطن يتمثل في جودة الخدمات الصحية والرعاية والقدرة الشرائية وتكلفة المعيشة.

وأكد ٪56 من المواطنين المستجوبين في التقرير المذكور، أن جودة الخدمات الصحية والرعاية هي أهم انشغالهم، متبوعة بالقدرة الشرائية وتكلفة المعيشة بنسبة ٪50 من المستجوبين، ثم الشغل فالتعليم والسكن، في ما جاءت السياسة في المرتبة الأخيرة، بحيث اعتبر ٪1 فقط من المستجوبين اهتمامهم بها.

أما المواطنين المغاربة المقيمين خارج البلد، فيرى أغلب المستجوبين منهم أن جودة الخدمات الصحية والرعاية تأتي في المرتبة الأولى من حيث انشغالاتهم، متبوعة بضرورة محاربة الفساد في المغرب، ثم الإهتمام بمشاكل غياب الشغل والبطالة فإيلاء الأهمية للقدرة الشرائية وتكلفة المعيشة بالنسبة للمواطنين، ثم إصلاح الإدارة وقطاع التعليم.

وبالنسبة للمقاولات المغربية المشاركة في التقرير الذي إطلعت عليه “آشكاين”، فإن أهم انشغالها هو القطاع غير المهيكل والمنافسة غير المشروعة في المجال الإقتصادي، متبوعا بالقدرة التنافسية للمقاولة ثم قلة الموارد البشرية المؤهلة والحصول على التمويلات وتكلفة المواد الأولية والضرائب، في ما لم تذكر اهتمامها بالمجال السياسي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x