لماذا وإلى أين ؟

اليماني: ضدا على قرار مجلس المنافسة وعلى الشعب…يستمر غلاء الغازوال والبنزين…

الحسين اليماني*

لنفرض أن أخنوش اقتلع من جوفه قلب تاجر المحروقات، وقرر إسقاط قرار تحرير المحروقات الذي قرره شريكه السابق في الحكومة(بنكيران) ، ورجعنا في احتساب ثمن البيع على حسب الطريقة التي كان معمول بها قبل نهاية نونبر 2015, فإن ثمن ليتر الغازوال ، خلال النصف الاول من دجنبر الجاري، لا يجب أن يتعدى 11.50 درهم ، وثمن ليتر البنزين لن يتعدى 11.79 درهم.

ورغم قرار مجلس المنافسة، الذي يبدو بأن صداه بقي داخل أسوار المجلس فقط، فثمن بيع الغازوال في المحطات لا يقل اليوم عن 13.80 (+2.30) درهم وثمن البنزين لا يقل عن 14.8 درهم (+3.0), وهذه الزيادة يضاف لها الربح الذي كان مجددا في التركيبة القديمة لتحديد الأسعار.
وأمام عجز الحكومة عن القيام بالواجب وفشل مجلس المنافسة في مهامه الضبطية والرقابية للسوق .
فهل يمكن القول ، بأن قطاع البترول منفلت عن سيادة القانون وغير مبالي بالضرر الجسيم الذي لحق بالاقتصاد وبالقدرة الشراءية لعموم المواطنين؟

ونعيد القول من باب التأكيد، أن إنقاذ المغاربة من افتراس المحروقات، يتطلب إسقاط قرار تحرير الأسعار من طرف الحكومة، ورفع اليد عن تعطيل التكرير بشركة سامير ، وتخفيض الضريبة عن المحروقات وليس عن الخمور، ومراجعة القانون المنظم للقطاعي الطاقي وتأسيس الوكالة الوطنية لتقنين القطاع على غرار قطاع الاتصالات.

 *الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز CDT

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
علي المغربي الحرّ
المعلق(ة)
1 يناير 2024 19:42

هناك ثُلَّة من أرباب شركات استيراد المحروقات يتَتصَرَّفون في السوق كما يشاءون و لا أحدَ يستطيع مُراقبَتَهم لِكوْنِهم مُتنَفِّذين في (الدولة)، فقد وَرَد في العديد من الصُّحف على أنّ هذه الشركات تقوم باستيراد البترول من روسيا بِثمنٍ بَخْسٍ و تَبيعُه للمُواطنين بأسعارٍ جدّ باهِظةٍ، دون مُراقَبَة و لا مُحاسَبة، مِمّا جعلَها تَتمادى في التَّحكُّم في الأسعار، تبيع بالسِّعر الذي تريد دون مُراعاةٍ لِلانعكاسِ السلبي على الأوضاع المعيشيّة لِشريحة عَريضةٍ من الشعب المغربيّ الفقيرة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x