لماذا وإلى أين ؟

نقابة تدخل على خص قضية أستاذ متعاقد فصلته الوزارة

بعد تبادل الاتهامات بين وزارة التربية الوطنية عبر مديريتها الإقليمية التابعة لجهة درعة تافيلالت، وأستاذ متعاقد تم فصله مؤخرا، دخلت مركزية نقابية على خط هذه القضية.

وحول ذات الموضوع، اعتبرت الجامعة الحرة للتعليم بالحسيمة، التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قرار فصل الأستاذ المشار إليه قرارا “تعسفيا، وغير قانوني والمفتقد للشرعية التي تصد من بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في حق نساء ورجال التعليم، خاصة الأساتذة الموظفين بموجب عقود”، نشددة على أن هذا الأمر ” يخدم نزوات فئات سياسوية تؤمن بالتعسف وإلحاق الضرر النفسي والمادي بالشغيلة التعليمية”.

كما دعت النقابة المذكورة في بلاغها وزارة التربية الوطنية إلى إلغاء مثل هذه القرارات خدمة لمصلحة الشغيلة التعليمية والمنظومة التعليمية”، معربة عن “تشبثها بإعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة في حق كل من يستعمل الشطط في استعمال السلطة والتعسف والتضييق على رجال ونساء التعليم”.

من جهتهاّ، كانت الوزارة المعنية قد كشفت عبر أكاديميتها المذكورة عن الأسباب التي دفعتها لفصل الأستاذ وفسخ العقدة معه.

وبحسب “الإعذار بفسخ التعاقد” الذي توصل به الأستاذ ذاته، وتتوفر “آشكاين” على نسخة منه، فإن الأستاذ “خرق بنود العقدة المبرمة مع الأكاديمية” وذلك من خلال “سوء معاملته للتلاميذ وضعف أدائه المهني، وكذا إخراجه للتلاميذ من القسم ومنعهم من اتمام الحصص الدراسية، ولوجوئه للسب والشتم والألفاض النابية في حق التلاميذ”، حسب تعبير مسؤولي الأكاديمية.

أما الأستاذ المتعاقد الذي تم فصله وفسخ التعاقد الذي كان يجمعه مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بجهة درعة تافيلالت كان قد كشف عن معطيات مثيرة بخصوص الأسباب التي أدت إلى فصله.

ففي تصريح لـ”آشكاين”، قال الأستاذ المسمى أوحساين بوكمان، الذي يحسب على فوج 2017 لموظفي وزارة التربية الوطنية المتعاقدين، والذي يدرس مادة الرياضيات بالثانوية الإعدادية مزكيطة، التابعة لـ”المديرية الإقليمية بزاكورة”، (قال): ” إنه أخبر بقرار الفصل مساء الأربعاء 17 يناير بعد نهايته من عملية تصحيح أوراق الامتحانات لمستوى الثالثة اعديدي، رغم أن القرار به تاريخ 8 يناير”، مشيرا إلى “أن شروط العقدة تقول بأن يتم اخباره بقرار الفصل قبل شهر من موعد تنفيذه”، موضحا “أن المشكل الأساسي يكمن في مدير الثانوية الإعدادية التي يدرس بها، لكون هذا الأخير يحاول إرضاء التلاميذ بشتى الطرق على حساب كرامة الأساتذة، وذلك بغرض كسب عائلاتهم سياسيا لكونه (المدير) منتخب عن حزب العدالة والتنمية بالمنطقة التي تقع فيها الثانوية”.

وتابع الأستاذ اوحساين تصريحه قائلا: “ليس لدي مشكل مع التلاميذ وإنما مع تلميذ واحد سبق له أن اعتدى علي بتوجيه لكمة على فمي، بعدما حاولت فض نزاع نشب بينه وبين بعض التلاميذ داخل القسم حيث كان (التلميذ) هو المبادر للاعتداء عليهم”، مضيفا “وبعد محاولتي القيام بالإجراءات الإدارية رفض المدير ذلك، وقال لي بأنه هو من يحكم وماشي الأستاذ لي غادي يوريه شنو يدير”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x