لماذا وإلى أين ؟

أخنوش عن تمديد الإضرابات: قمنا بما يمكن وميمكنش نقبلو هذه الوضعية ونبقاو نتفرجو (فيديو)

اعتبر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء أنه لا يمكن للحكومة أن تبقى مكتوفة الأيدي في تعاملها مع تمديد الأساتذة للإضرابات.

وأوضح أخنوش في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء،  أن “هذه ليست مسؤولية الحكومة لوحدها بل مسؤولية المواطنين أيضا”.

مضيفا أنه “ما يمكنش نديروا أكثر وقد قمنا بما يمكن، وكيف تأتي للنقاش وتقول يجب أن أتشاور، ونشوف هذا في الواتساب..، هذه دولة مؤسسات، ولي ما بغاهاش يقولها لينا ولكن راه ماكانشوفش شي غرض آخر لي هو  في صالح التلميذ”.

وأكد أنه “لم تعطى 10 مليارات درهم إلا لتصحيح وضع ماضي هؤلاء الأساتذة وفي وجه وليدات المغاربة”، مشددا على أن “الباب مفتوح، وبنموسى والسكوري هم في نقاش مع النقابات ويتقدمون، ومن الآن إلى نهاية الأسبوع سيكون اتفاق تقريبا على جميع البنود التي يجب أن تتغير في النظام الأساسي”.

وخلص إلى أن “لي بغا يدخل للحوار المؤسساتي مرحبا به، والحوار مفتوح، ولا يهم سوى تحسين وضعية المواطنين، وليست لدينا سوء نية، ولكن هذا يخص المغاربة كلهم وليس فقط رئيس الحكومة أو وزير التربية، وهادو أولادكم، ولا يمكن أن نبقى نتفرج في هذه الوضعية وهاد الناس خصهم يرجعوا للحوار والنقاش ونجلسوا مهدنين ونلقاو حل، وإلا فإمكانيات الدولة محدودة وكل ما تم فهو استثنائي”.

وأنهى كلامه بتجديد دعوته النقابات للحوا، مؤكدا على أن “كل ما يمكنه قوله في مجال التعليم هو ما قاله لأن الموضع لدى الوزير المكلف، مطالبا النقابات المعنية بالعودة للحوار وأن يد الحكومة مفتوحة للحوار ، مشددا على أن المفوضات ستنتهي في نهاية الأسبوع والتي أخدت بعين الاعتبار ما قالته “fne”  والنقابات الأربع وما قالته باقي النقابات، ونحاول أن نجد حلا موضوعيا لا يكلف الدولة أكثر مما تتحمل، لأننا في وضعية خاصة تتعلق بالجفاف، وهادشي ديال التعليم راه ساهل والصعب هو القادم”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Chami
المعلق(ة)
20 ديسمبر 2023 06:01

انت نيتك خايبة وعندك 10 وجوه. تنهشنا يوميا ببشاعة. المازوط 14 درهم وانت تحصد بدون حق أموال طائلة هل ستأخد كل هذه الأموال إلى قبرك. انت تعبد المال فقط.

هشام
المعلق(ة)
20 ديسمبر 2023 00:54

لأول مرة أتفق مع أخنوش جملة و تفصيلا
هادشي ولات فيه امور اخرى و الوطن ليس لعبة و لذا وجب على الدولة الضرب بيد من حديد على من يتخذ أطفالنا رهائن لتحقيق مصالحه

ابو زيد
المعلق(ة)
19 ديسمبر 2023 19:50

اخنوش الذي هو نتاج عملية انتخابية(مبدئيا) اما ان لغته التواصلية ضعيفة( و نتمنى ان يكون ذلك هو مربط الفرس) او انه يتعمد خلق تصادم بين المواطن و الاستاذ في ظل فشل في الأصل لان اختيار الاشخاص لتولي حقائب وزارية بعينها كان خطأ اتمنى ان لا يكون مقصودا!
ثم على نفس المنوال اي طريقة التواصل و كانه يمن علينا نحن المغاربة بما يعطي و كاننا خدامين عندو فالفيرمة!!
فزاعة كورونا و ما بعدها من جفاف و ما الى ذلك لا يمكن ان تغطي غابات الفشل!!
لان وجود الحكومة مرهون بايجاد الحلول و الا فما دورها؟
و الا انا كمواطن اطلب من هذه الحكومة ان تتنحى حتى تتاح الظروف التي تراها مناسبة لتحقيق مطالب الناس( عام فلاحي موسوم بتساقط الامطار…ارتفاع اثمنة الفوسفاط لأرقام خيالية ..تغير طباع المواطن….ارتفاع تحويلات الجالية المغربية الى الضعف…و ..)

الصحراوي المغربي
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2023 21:22

شكون السبب في الاحتقان اليس الوزارة ولم تتدخل الحكومة

ملاحظ
المعلق(ة)
19 ديسمبر 2023 21:50

المشكل هو أزمة ثقة بين الشغيلة التعليمية و الحكومات السابقة ، اصبحت الثقة شبه منعدمة بين الطبقة العاملة و الطبقة السياسية

مواطن
المعلق(ة)
19 ديسمبر 2023 20:40

ميمكنش نقبلو هذه الوضعية !!!
هل يقصد أسعار المحروقات ؟

يوسف
المعلق(ة)
21 ديسمبر 2023 10:54

للاسف كثرة الوعود المنكوثة من طرف حكومتك الفاشلة هي سبب عدم الثقة و اقسم انها مسألة ثقة لان المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين و الاساتذة لذغوا مرات عديدة
اين هي وعود 2011و2016 و 2021 و الان 2023
لماذا لم تأخذوا الامر بجدية عندما بدأ المشكل ابان فرض قانون اساسي مذل قبل بدأ السنة الدراسية

من أولياء التلاميذ
المعلق(ة)
20 ديسمبر 2023 12:29

اذا يجب اتخاذ اللازم معهم في أقرب وقت ولي مبقاش يخدم يبعد على ولادنا ويشوف شي عمل آخر لان هذا أصبح فوضى مقصودة منهم وتسيب وابناءنا يضيعون … ناس دون المستوى وجب توقيف اجورهم كاملة لأنهم لا يشتغلون والسلام … مع تحية واحترام للاساتذة الشرفاء الذين لا تعجبهم هذه الوضعية الكارثية ويتمنون الرجوع إلى اقسامهم لإنقاذ التلاميذ واجرهم على الله سبحانه نشكركم ونقدركم

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x