لماذا وإلى أين ؟

وزارة التجارة تُلغي مذكرة تمنع مغاربة العالم من إدخال أجهزة وأمتعة مستعملة

تراجعت وزارة التجارة والصناعة عن مذكرة سابقة تمنع بموجبها دخول أمتعة مستعملة ترسلها الجالية المغربية إلى ذويها بالمملكة.

وأعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بالمغرب، عبر دورية معممة تحمل الرقم 6524/311،  أن مرسوما جديدا لوزير الصناعة والتجارة رقم 23.2933 مؤرخ في 22 نونبر 2023 يتعلق بتعديل الأمر رقم 94.1308 المؤرخ في 19 أبريل 1994 المتعلق بضبط قائمة السلع الخاضعة لتدابير التقييد الكمي على الواردات وتنشر الصادرات في الجريدة الرسمية العدد 7260 بتاريخ 28 ديسمبر 2023، لم يعد ساريا.

وحسب الدورية المذكورة، تتوفر “آشكاين” على نظير منها، فإنه بموجب أحكام المادة الأولى من هذا المرسوم الجديد، لم يعد استيراد السجاد وأغطية الأرضيات المستعملة والأثاث الخشبي المستعمل والمراتب ومستلزمات الفراش المستعملة والأجهزة المنزلية المستعملة المدرجة في القائمة المرفقة، خاضعاً للضريبة، ورخصة استيراد”.

يأتي هذا التراجع ، بعدما سبق للوزارة أن أصدرت دورية معممة في نونبر المنصرم، تمنع بموجبه على الجالية المقيمة بالخارج إرسال بعد التجهيزات المنزلية إلى ذويهم، وتفرض عليهم ضرائب جديدة، وهو ما أثار موجة غضب كبيرة في أوساط الجالية، وسط صداها إلى قبة البرلمان.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
MRE de Montpellier
المعلق(ة)
3 يناير 2024 21:59

En fin le BON SENS IL NE MENT JAMAIS voltaire l’a dit on reproche aux MRE d’inonder le Maroc non seulement par la devise € (105MRD) de transfert , mais aussi par (soit disant les déchets: objets usagés ou objets d’occasion ) c’est faux , les MRE ils importent des objets de qualité même usés . les MRE nous sommes la fierté de SM le Roi, et du Maroc les MRE ils sont les plus fidèles à leur Patrie le Maroc même ceux et celles qui sont Bi -Nationaux ils sont restés attachés à leur mère Patrie; et donc les objets usagers que les MRE emportent ils sont mieux que les Objets Usagés du bled , comme les voitures par exemple ou les frigos ou les Micros-Ondes etc….

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x