لماذا وإلى أين ؟

فرنسا تدعو الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات ضد مستوطنين في الضفة الغربية

قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه الإثنين إنه يأمل في أن يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على الإسرائيليين الذين يرتكبون أعمال عنف بحق الفلسطينيين بالضفة الغربية.

يأتي ذلك تزامنا مع اجتماع يعقده وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو الإثنين في إسرائيل مع عائلات رهائن تحتجزهم حركة حماس، ويلتقي بعد ذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وأعضاء في حكومة الحرب للتباحث حول الوضع في غزة ومخاطر التصعيد في المنطقة.

وكان مكتب وزير الجيوش الفرنسي قد أعلن الأحد أن المحادثات ستتناول “الوضع في غزة والجهود التي تبذل من أجل الإفراج عن رهائن ومفقودين فرنسيين وحماية المدنيين والدعم الإنساني الذي توفّره فرنسا”.

وأشار المكتب إلى أنه سيتم أيضا التطرّق إلى الجهود الرامية إلى تجنّب “تصعيد إقليمي خصوصا في لبنان والبحر الأحمر”، حيث يشنّ الحوثيون في اليمن هجمات ضد سفن.

وهذه الزيارة هي الثانية لوزير الجيوش الفرنسي إلى إسرائيل منذ الحرب التي انطلقت شرارتها بهجوم شنّته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وتضمن الجولة السابقة، للوكورنو إسرائيل ومصر والسعودية وقطر، وتفقّد أيضا حاملة المروحيات الفرنسية ديكسمود الراسية في مصر قرب غزة وحيث تتم معالجة مدنيين فلسطينيين. كما زار جنوب لبنان حيث ينتشر 700 جندي فرنسي في إطار قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل).

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤخرا إلى “استئناف المفاوضات مرارا وتكرارا من أجل الإفراج” عن الرهائن المحتجزين لدى حماس.

وأسفر الهجوم غير المسبوق لحماس على إسرائيل عن مقتل 1140 شخصا، معظمهم مدنيون، حسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام إسرائيلية رسميّة.

كذلك، خطف خلال الهجوم نحو 250 شخصا تمّ الإفراج عن حوالي مئة منهم في نهاية نوفمبر، بموجب هدنة. ولا يزال 132 منهم محتجزين في القطاع، وفق السلطات الإسرائيلية. ويرجح أن 28 على الأقل بينهم قد قتلوا.

ولا يزال ثلاثة فرنسيين “في عداد المفقودين”، ويرجّح أن يكونوا رهائن لدى حماس.

وردّا على الهجوم، تعهّدت إسرائيل القضاء على حركة حماس، وتنفّذ منذ ذلك الحين حملة قصف كثيف أتبعتها بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، ما أسفر عن سقوط 25105 قتلى معظمهم من النساء والأطفال، بحسب أرقام صدرت الأحد عن وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس.

أ ف ب

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x