لماذا وإلى أين ؟

“التوجه الديمقراطي” تكشف خلاصات جلسة حوار النقابات التعليمية مع وزارة بنموسى

كشفت الجامعة الوطنية للتعليم “التوجه الديمقراطي” خلاصات جلسة الحوار التي جمعت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية مع مصالح وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياصة، حول التدقيقات في الصياغة لبعض مواد النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية التي أدخلتها الوزارة.

وأوضحت النقابات أن وزير التربية الوطنية الاجتماع؛ شكيب بنموسى، أكد التزام الحكومة والوزارة بما اتفق عليه في اتفاقي 10و26 دجنبر 2023 مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، وذكر بالمصادقة على تعديل القانون 07.00 وقانون المعاشات المدنية من طرف مجلسي النواب والمستشارين قبل إحالة مرسوم النظام الأساسي الجديد على المجلس الحكومي، مشيرة إلى أن الوزير استقبل رئيس لجنة المناهج و المقررات لتنفيذ التزام الوزارة بتقليص عدد ساعات العمل بالأسلاك الثلاث وخاصة الابتدائي بناء على تقرير اللجنة قبل شتنبر 2024.

ووفق بلاغ النقابة المشار إليها، فإن الوزارة معنية أوردت التدقيقات في الصياغة لبعض مواد النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية التي أدخلتها في تواصلها مع الأمانة العامة للحكومة، ومنها المواد 1، 2 ،8 و 9 و 38 و 40 و 41 و 45 و 52 و 56 و 61 و 65 و 74 و 75 و 76 و 77، حيث حذفت بعض العبارات منها أو تعدلت بعض الكلمات أو تم تجويد الصياغة لبعضها.

واقترحت الامانة العامة للحكومة، وفق المصدر ذاته، تغيير في إسم المرسوم من: مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية الى مرسوم النظام الاساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، والأمر نفسه بالنسبة للمادة 1، لكن النقابات التعليمية رفضت أي تعديل في الاسم والمادة 1 .

وفي ما يلي أبرز ما تم تعديله في النظام الأساسي الجديد:
المادة 22: حذف عبارة “التعيين بالمؤسسة الأصلية أو بنفس السلك في حالة الاعفاء أو التخلي عن المهام”.
المادة 28 : ” إضافة كلمة المساهمة ” تتبع وتقييم مردودية المؤسسسات التعليمية ”
المادة 45: تم حذف شرط الدرجة الثانية للموظفين /ات الراغبين /ات في اجتياز مبارة تغيير الاطار والدرجة .
المادة 82: إضافة سنة اعتبارية للمتصرفين التربويين والمستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي فوج 2020ء 2022.
بالنسبة للمادة 76 : رفضت الوزارة الإحتفاظ بالأقدمية في الدرجة والإطار لصالح الممونين والمستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي ومنحتهم سنتين اعتباريتين إسوة بالمفتشين والمفتشات بمن فيهم طلبة مركز المفتشين فوجي 2024 و 2025.

وستتوصل النقابات التعليمية بالنسخ النهائية لمراسيم النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، خاصة ما يتعلق بالتعويضات التكميلية، الساعات الإضافية، الدعم التربوي، الإمتحانات، التعويضات التكميلية الخاصة بهيئة التفتيش بالموازاة مع إرسالها للمجلس الحكومي الذي سينعقد يوم الخميس 15 فبراير الجاري قصد التداول والمصادقة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x