لماذا وإلى أين ؟

الزواج والولادة يعيقان ولوج المرأة لسوق الشغل (دراسة رسمية)

كشفت المندوبية السامية للتخطيط في دراسة حديثة حول مشاركة النساء في سوق الشغل بالمغرب، أن نسبة عدم نشاط النساء في المغرب تصل إلى 73 في المائة.

وأضافت الدراسة الحاملة لعنوان: “مشاركة النساء المغربيات في سوق الشغل” أن 36 في المئة من المغربيات اللواتي يتراوح سنهن بين 15 و24 سنة يوجدن في وضعية ربات البيوت،

وكشفت أرقام المندوبية السامية للتخطيط أن أعلى نسب احتمال عدم الولوج إلى سوق الشغل، تسجل في صفوف النساء الشابات المتزوجات الحاصلات على مستوى تعليمي ضعيف أو متوسط، حيث رأت الدراسة في التعليم عاملا رئيسيا في عدم نشاط النساء، مؤكدة ارتفاع حظوظ الحصول على فرصة شغل في صفوف النساء العازبات الحاصلات على مستوى تعليمي مرتفع.

كما سلطت الدراسة الضوء على دور عاملي الزواج والولادة في تقييد طريق المرأة المغربية نحو سوق الشغل، مضيفة أن نسبة احتمال عدم العمل تنتقل مما يُقارب 18 في المئة عند الحاصلات على شهادات عليا المتراوحة أعمارهن بين 25 و44 سنة، إلى 36 في المئة بالنسبة للمغربيات المتزوجات، ثم إلى 53 في المئة بالنسبة للأم المتزوجة.

وعلى المستوى الجهوي، كشفت إحصائيات المندوبية أن النساء في جهة العيون – الساقية الحمراء الأكثر عرضة لعدم النشاط بنسبة 87 في المائة، تليها الجهة الشرقية وجهة سوس ماسة، حيث تصل احتمالات عدم النشاط إلى 83 في المائة و82 في المائة على التوالي.

في المقابل خلصت ذات الأرقام إلى تسجيل جهات طنجة تطوان الحسيمة، والدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة، أدنى الاحتمالات بين الجهات.

وشملت الدراسة 274 امرأة موزعات بين المجالين الحضري والقروي لجهتي الشرق والدار البيضاء-سطات،

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x