لماذا وإلى أين ؟

نقابة “البيجيدي” تتهم الحكومة ب ”إقصائها” من الحوار الإجتماعي وتحذر من الزيادة في ”البوطا”

عبرت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المقربة من حزب العدالة والتنمية، عن غضبها لعدم إستدعائها لحضور جلسات الحوار الإجتماعي الذي تعقده الحكومة، برئاسة عزيز أخنوش، مع النقابات.

واستنكرت ذات النقابة، في بلاغ، ما وصفته  ”انحياز الحكومة إلى إقصاء النقابات الجادة، التي تخالفها وجهة النظر فيما يتعلق بالوضع الاجتماعي المتأزم”،  داعية إلى ”تغليب المقاربة التشاركية في الحوار الاجتماعي المركزي والقطاعي، وجعله فرصة لتصحيح الاختلالات الاجتماعية”.

ودشنت الحكومة، خلال الأسبوع الجاري، جولة جديدة من الحوار الاجتماعي، حيث استقبل رئيسها وبعض الوزراء المعنيين، زعماء مركزيات نقابية، أبرزهم الميلودي موخاريق زعيم أكبر نقابة في المغرب (الاتحاد المغربي للشغل) قبل يومين، وأيضا النعم ميارة رئيس نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يوم أمس الأربعاء.

في سياق آخر، سطرت نقابة العدالة والتنمية، جملة مطالب، تزامنا مع إطلاق جولات الحوار مع النقابة، رغم عدم تلقيها للدعوة إلى الآن، ومنها بالأساس، مطالبة الحكومة بالتعجيل بتسوية الأوضاع الاجتماعية لشغيلة القطاع العام، والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص، وكذا الإسراع بالحوار والتفاوض مع طلبة كلية الطب والصيدلة لتفادي هدر الزمن الجامعي في قطاع الصحة والتعليم العالي.

كما دعت حكومة أخنوش إلى  إلى ”تجاوز الارتباك الحاصل في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية والدعم المباشر ورفع السرية عن ما تبيته الحكومة في ملف إصلاح أنظمة المعاشات المدنية”.

وحذرت من اتجاه الحكومة إلى رفع الدعم عن غاز البوطان من خلال تفعيل قرار الزيادة في ثمن قارورات غاز البوطان (البوطا) الموجه للاستعمال المنزلي.

وطالبت بـ ”تصحيح اختلالات المشهد النقابي وإعادة الثقة في العمل النقابي وتنظيماته من خلال مراجعة مدونة الشغل وقوانين انتخابات ممثلي المأجورين”.

وشجبت ما وصفته ”تنامي ظاهرة الفساد السياسي والإثراء غير المشروع”، داعية كافة الفاعلين إلى ”التزام الجدية والمسؤولية في تدبير قضايا المواطنين”، حسب ما ورد في بلاغ لها.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Dghoghi
المعلق(ة)
28 مارس 2024 12:21

واش باقي ما شبعتو ..البجيدي. ياك 10سنوات في الحكم ماذا جنى الشعب المغربي منكم إلا تحرير الأسعار المحروقات والمواد الاساسية كالماء والكهرباء والماكل والمشرب… زائد … هالعار الى ما عطو تساع للمغاربة… راكم عوجتو ظهر المغاربة وجاءت حكومة اخنوس هرساتو…

جدو
المعلق(ة)
28 مارس 2024 11:07

نقابة اخر الزمان
اين كنتم عندما مرر كبيركم تخريب التقاعد ووقف الترقية وخصم من اجرة الموظف ووو
سيروا حشموا….
هههه

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x