لماذا وإلى أين ؟

رسميا .. وزارة بنموسى تشرع في دراسة تعديل عدد ساعات الدراسة الأسبوعية

أقدمت وزارة التربية الوطنية رسميا على العمل في إمكانية تعديل ساعات التعلم بالمؤسسات التعليمية المغربية، لملاءمتها مع الأهداف المنشودة من المدرسة المغربية.

وشرعت وزارة شكيب بنموسى قبل أيام في إنجاز دراسة ميدانية استطلاعية وطنية، اختارت لها عنوان “حول تدبير الزمن المدرسي والإيقاعات المدرسية والبيداغوجية بالمؤسسات التعليمية”، يكون الهدف منها رصد مدى ملاءمة وفعالية الزمن المدرسي وقدرات المتعلمات والمتعلمين، وتقديم لملاءمة الزمن المدرسي الحالي مع المستجدات التربوية.

وتسعى الدراسة الميدانية الجديدة لبحث الإمكانيات والفروص المتاحة حاليا لإعادة النظر في الإيقاعات الزمنية والزمن المدرسي، ولتقييم مدى فعالية النموذج الحالي في تحقيق الغايات المروجة من النظام التعليمي.

وستمر الدراسة الجديدة لوزارة شكيب بنموسى حسب إطارها العام الذي تحصلت جريدة “آشكاين” على نسخة منه، من أربع مراحل ومحطات أساسية، أولها توثيق نتائج تدبير وتنظيم الزمن المدرسي والإيقاعات المدرسية، في حين سيتم تخصيص المرحلة الثانية في إنجاز الدراسة وتجميع المعطيات وتحليلها، أما المرحلة الثالثة فسيتم فيها دراسة بعض نماذج الزمن المدرسي في بعض الأنظمة التربوية المعاصرة، على أن تنتهي الدراسة في المرحلة الرابعة الخاصة بالمصادقة على ما تم إنجازه في المراحل السابقة ورفع التقرير النهائي قبل 30 يونيو.

وعُهد للمفتش العام للشؤون التربوية مسؤولية الإشراف وتتبع الدراسة الميدانية في مختلف مراحلها، بمساعدة رؤساء أقسام الشؤون التربوية، وأعضاء هيئة تنسيق التفتيش الجهوي بالأكاديميات الجهوية.

وتتشكل عينة الدراسة من كل المتدخلين في العملية التعليمية، من تلاميذ وجمعيات آباء وأساتذة ومفتشون، وتشمل جميع المؤسسات التعليمية الابتدائية والاعدادية والثانوية وبكل جهات المغرب، وفق الشكل التالي:

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

5 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
فهمي
المعلق(ة)
10 أبريل 2024 20:14

الجانب النفسي السيكولوجية أهم بعد في شخصية المتعلم هذا المنطلق يفرض علينا التقليص من الساعات واعتماد محتويات هادفة حاملة للجديد مثلا مسألة في الرياضيات يمكنها أن تحمل معلومات في التاريخ ،الجغرافية ،اللغة العربية معنى كثرة المحتويات من ساعة لأخرى بدون كتابة فقرة حول المجال آخر الوحدة بتلقائية هو السفر في صحراء دون بوصلة !!!!

محماد
المعلق(ة)
10 أبريل 2024 23:18

لابد من وضع قانون لمتابعة مداخيل ومصاريف جمعيات الاباء والامهات وخصوعهم للمحاسبة والتدقيق المالي كباقي الجمعيات كاوراس وغيرها.
لان مداخيلها تجمع من انخراط أولياء التلاميد ويجب أن يكون الانخراط تطوعي واختياري وليس إلزامي كما الواقع الآن.
تقليل ساعات الدراسة والاهتمام بالأنشطة المدرسية الموازية والمندمجة…..
والنهوض بحقوق وواجبات التلاميذ وترسيخ حرية التعبير بدل القمع والعنف المعنوي.
والاهتمام بالحياة المدرسية بتوفير قاعات متعددة الوسائط للقيام بالأنشطة التربوية والاجتماعية….
تحية لأسرة التعليم.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x