لماذا وإلى أين ؟

حماة المال العام يطالبون بوقف صرف أجور وتعويضات البرلمانيين الفاسدين

يرتقب أن يعقد مجلس النواب، يوم غد الجمعة 12 أبريل الجاري، جلسة عمومية تخصص لافتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024، وانتخاب رئيس مجلس النواب لما تبقى من الفترة النيابية.

في هذا الإطار، دعا رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام؛ محمد الغلوسي، الأحزاب السياسية إلى تجميد عضوية كافة أعضائها المتهمين في جرائم الفساد وعدم ترشيحهم لأية مسؤولية عمومية كيفما كانت أو تكليفهم بتمثيل البرلمان في أي نشاط.

وقال الغلوسي، “لا يخفى على نواب الأمة أن تقارير قد توقفت عند تفاقم الفساد والرشوة بالمغرب، وهو ما يشكل تهديدا حقيقيا للسلم والأمن الإجتماعيين”، مضيفا “لذلك فإن المغاربة يتطلعون إلى إرادة سياسية حقيقية للقطع مع الفساد ونهب المال العام والريع وربط المسؤولية بالمحاسبة، ويتمنون أن تستمر المعركة ضد الفساد بمحاكمة لصوص المال العام والمفسدين وتحريك مساطر غسل الأموال ضدهم”.

ويرى المتحدث أن “هذا الواقع يفرض على الأحزاب السياسية أن تلتقط قبل فوات الآوان دقة المرحلة وصعوباتها وخطورة الفساد على الدولة والمجتمع، وأن تبدأ من نفسها بتجميد عضوية كافة المتهمين في جرائم الفساد وعدم ترشيحهم لأية مسؤولية عمومية كيفما كانت أو تكليفهم بتمثيل البرلمان في أي نشاط”، داعيا البرلمان إلى اتخاذ “قرار نافذ يقضي بوقف صرف أجورهم وتعويضاتهم ،كما يتوجب عليها إرجاع أموال الدعم العمومي موضوع تقرير المجلس الأعلى للحسابات إلى خزينة الدولة”.

ووفق تدوينة رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام فإن الأحزاب السياسية “مطالبة بعقد مؤتمراتها وتجديد هياكلها وإتاحة الفرصة لكفاء ات وطاقات جديدة لتحمل المسؤولية بعيدا عن الولاء ات ومنطق العائلة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x