لماذا وإلى أين ؟

مربو الدواجن يكشفون قيمة الزيادة في أسعار الدجاج بسبب “البوطا”

أعلنت وزارة وزارة الاقتصاد والمالية الرفع من أسعار أسطوانات غاز البوتان ابتداء من يوم 20 ماي الجاري، في إطار التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان برسم سنة 2024، بما قدره 2،5 دراهم بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كغ، و 10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كغ”.

ويرتقب أن يتسبب هذا الإجراء في الرفع من أسعار عدد من الخدمات والمواد الأساسية والإسهام في إضعاف القدرة الشرائية للمواطنين، كما هو الشأن لقطاع الدواجن الذي يرتقب أن تشهد تكلفة الإنتاج فيه زيادة بسبب القرار الحكومي؛ وفق مهنيين.

في هذا الإطار، كشف رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، مصطفى المنتصر، أن قرار وزارة وزارة الاقتصاد والمالي القاضي بالرفع من أسعار أسطوانات غاز البوتان من شأنه أن يسهم في الرفع من تكلفة الإنتاج في قطاع الدواجن الذي يتم فيه استغلال قنينات غاز البوتان.

وأوضح المنتصر في تصريح لصحيفة “آشكاين” الرقمية، أن تأثير القرار المشار إليه سينعكس على تكلفة الإنتاج في قطاع الدواجن؛ خاصة في المناطق الداخلية التي تشتغل بغاز البوتان بشكل كبير، من قبيل خنيفرة، مكناس، فاس، مراكش، الحوز وقلعة السراغنة، مضيفا أن ذلك سيؤثر على ثمن البيع للمستهلك.

ووفق رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن؛ فإن القرار المتخذة من طرف الحكومة لن يهظر تأثيره في الوقت الراهن؛ خاصة أننا مقبلون على فصل الصيف حيث يقل استعمال قنينات الغاز، مبرزا أن تأثير القرار سيظهر خلال فصل شتاء السنة المقبلة.

وعن سؤال صحيفة “آشكاين” بخصوص تقديرات الزيادة في أسعار الدواجن بالنسبة للمواطنين على خلفية زيادة كلفة الإنتاج بسبب قرار الحكومة، رد المنتصر بأن الأسعار يمكن أن تزداد بـ20 إلى 30 سنتيم في الكيلوغرام الواحد.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x