لماذا وإلى أين ؟

من بينهم إلياس العماري..لائحة فؤاد أحيدار تحصد أربعة مقاعد بالبرلمان البلجيكي

حققت لائحة السياسي البلجيكي من أصول مغربية فؤاد أحيدار، المفاجأة بإكتساحه الانتخابات التي جرت يوم الأحد 9 يونيو ببلجيكا.

وحصدت لائحة أحيدار التي تم تأسيسها حديثا تحت إسم “team Fouad Ahidar” ، وذلك بعد انسحابه من حزبه السابق الاشتراكي الفلاماني، (حصدت) أربعة مقاعد، ثلاثة منها في بروكسل، بالإضافة لمقعد برلمانيي ببرلمان جهة فلاندرن.

إحدى المفاجآت التي خلقتها لائحة أحيدار في بلجيكا، هي حصولها على المرتبة الثانية بمدينة بروكسيل 15,77% بعد الخضر 24%.

ومن الأسماء التي حققت الفوز في لائحة أحيدار نجد شاب إسمه إلياس العماري، ونجيمة العرباوي.

 

فؤاد أحيدار وإلياس العماري

ويعد فؤاد أحيدار أحد أبرز السياسيين من أصل مغربي في بلجيكا، وأول مسلم يتسلم منصب نائب رئيس برلمان مقاطعة بروكسل.

وصوت المواطنون البلجيكيون يوم أمس الأحد في اقتراع ثلاثي لانتخاب ممثليهم في مجلس النواب بالبرلمان الفيدرالي، وفي البرلمانات الجهوية، والبرلمان الأوروبي.

وبالنسبة للانتخابات التشريعية، كان على الناخبين اختيار أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 150 عضوا لولاية مدتها خمس سنوات. ويتم توزيع المقاعد بشكل تناسبي على الأحزاب التي تجاوزت عتبة الـ 5 بالمائة.

فؤاد أحيدار ونجيمة العرباوي

وكانت النتائج الجزئية التي نشرتها وزارة الداخلية البلجيكية، قد كشفت أن القوميين الفلامانين المنتمين للتحالف الفلاماني الجديد يتصدرون الانتخابات التشريعية البلجيكية، التي نظمت اليوم الأحد بالتزامن مع الانتخابات الجهوية والأوروبية.

وحصل التحالف الفلاماني الجديد على أكثر من 18 بالمائة من الأصوات، ومن المفترض أن يظل أول مجموعة برلمانية في مجلس النواب (الغرفة السفلى في البرلمان الفيدرالي) بـ 24 مقعدا (-1)، متقدما على الليبراليين الفرنكوفونيين لحركة الإصلاحية (22 مقعدا، +8)، بحسب التوقعات الأولى المنشورة على موقع الوزارة.

وسيحتل الحزب اليميني المتطرف الفلاماني “فلامس بيلانغ” المركز الثالث ولن يتقدم إلا بمقعدين ليصل إلى إجمالي 20 مقعدا، في حين سجل حزب (الملتزمون) الوسطي الفرنكوفوني أقوى تقدم بحصوله على 10 مقاعد بمجموع 15 مقعدا.

ثم يأتي حزب اليسار الراديكالي (بي تي بي) بـ 14 مقعدا (+2)، الذي أصبح أول حزب يساري على حساب الحزب الاشتراكي الذي خسر سبعة مقاعد، واحتفظ بـ 13 فقط، يليه الاشتراكيون الفلامانيون “فورويت” (بـ 12 مقعدا، +3)، وحزب الديمقراطيين المسيحيين الفلامانيين (12 مقعدا)، وفقا للنتائج المؤقتة.

يذكر أن الحزب الليبرالي الفلاماني، الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته ألكسندر دو كرو، حقق نتيجة سيئة بحصوله على سبعة مقاعد فقط (-5)، وكذلك الحزبين الخضر الفلامانين “غروين” (6 مقاعد، -2) والفرنكوفوني “إيكولو” (4 مقاعد، -9).

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x