لماذا وإلى أين ؟

نصائح لتحافظ على برودة جسمك خلال موجات الحرارة المرتفعة

يقول الخبراء إن موجات الحر القاسية ستصبح أكثر تواتراً وشدة بسبب تغيّر المناخ في السنوات المقبلة. إليك بعض النصائح للوقاية من  الأمراض المرتبطة بالحرارة، مثل ضربة الشمس والإجهاد الحراري، أثناء ارتفاع درجات الحرارة.

تستمر درجات الحرارة الحارقة بالارتفاع في العديد من دول المنطقة، حيث سجّلت مدن كويتية وعراقية عدة مستويات قياسية تصل إلى حدود 52.8 درجة مئوية، ممّا أثار مخاوف واسعة تتعلق بالسلامة العامة وبكيفية التعامل مع الإجهاد الحراري الذي يلحق بالجسم أثناء موجات الحر القاسية.

إن معرفة كيفية الحفاظ على برودة جسمك ورطوبته أثناء موجة الحر سيجعل تحمّلها أسهل. إليك بضعة توصيات صحية لتنظيم حرارة الجسم ولحفظ سلامتك أثناء ارتفاع درجات الحرارة:

أكثِر من شرب المياه والسوائل: القاعدة الذهبية للترطيب هي أن تشرب عندما تشعر بالعطش. ولكن عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، قد يكون من الصعب قياس كمية السوائل التي يفقدها جسمك. وإذا كنت تجد صعوبة في تحفيز نفسك على شرب الماء العادي، فيمكنك اللجوء إلى مشروبات فعّالة في تزويد الجسم بالسوائل، مثل العصائر والحليب والشاي وحتى المشروبات الغازية.

تجنّب المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين أو الكحول: الكحول والكافيين كلاهما من مدرّات البول ويعملان على تعزيز الجفاف في الجسم. لذلك من الأفضل تجنبها بقدر ما تستطيع.

تناول الأطعمة المرطِّبة: أي طعام أو شراب يحتوي على سوائل بنسبة عالية سيكون مرطباً للجسم. البطيخ والخوخ والتوت والعنب والبرتقال كلها خيارات مناسبة، كما أن الخضروات التي يمكن استخدامها في العصر، مثل الخيار والكرفس والزيتون، مليئة بالسوائل. يمكن للوجبات التي تعتمد على السوائل، مثل الحساء، أن تساعدك أيضاً على البقاء رطباً.

تجنّب الأنشطة والتمارين الرياضية الشاقة في الهواء الطّلق: حاول ألا تمارس الرياضة في أشد الأوقات حرارة في اليوم. عادة ما يكون الصباح الباكر وما بعد الظهيرة أكثر برودة، وبالتالي يكون أسهل على جسمك عند ممارسة الرياضة. لتقليل فقدان السوائل لديك والحفاظ على درجة حرارة معتدلة لجسمك، اختر التمارين منخفضة التأثير، مثل تمارين اليوغا أو البيلاتس التي تتضمن في العادة حركات أبطأ.

ضع قدميك في الماء البارد لبضعة دقائق: تُظهر الأبحاث أن وضع قدميك في الماء البارد طريقة جيدة لتقليل درجة حرارة الجسم والحفاظ على سلامة أعضائك. يساعد ذلك أيضاً في تقليل التورّم في الكاحلين والقدمين.

إذا لم يكن لديك مكيّف هواء، اترك النوافذ مفتوحة وشغِّل المراوح لتدوير الهواء: إن عدم توفّر جهاز تكييف في المنزل أو في مكتب العمل قد يبدو بمثابة كابوس بالنسبة للبعض، ولكن بالنسبة لآخرين كثر لا يحظون بهذا الخيار، لا بد من اللجوء إلى المروحة مع ضرورة الانتباه إلى إبقائها على مسافة آمنة من سريرك، وألا تكون موجّهة إليك مباشرة.

غرين بيس

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x