لماذا وإلى أين ؟

“رابطة التنمية والحداثة” تنظم النسخة الثانية من منتدى الشباب والطلبة (فيديو)

تنظم تنظم الرابطة المغربية للشباب من اجل التنمية والحداثة، المنتدى الوطني للشباب والطلبة، الذي سينظم هذه السنة في نسخته الثانية، لمناقشة موضوع: “الشباب والطلبة فاعلون في بناء النموذج التنموي الجديد”، وذلك بمخيم رأس الرمل مدينة العرائش خلال الفترة ما بين10 الى 16 شتنبر 2018.

وسيتمحور نقاش المنتدى هذه السنة خلال المنتديات الفكرية، الخاصة بالحوار والنقاش العام حول مواضيع الشباب والنموذج التنموي الجديد، اذ سيتم مناقشة كل جوانبه من خلال ندوات دولية ووطنية تحمل عناوين: المشهد السياسي المغاربي والنموذج التنموي؛ المداخل الاقتصادية والاجتماعية للنموذج التنموي؛ السياسات الشبابية والنموذج التنموي أية علاقة؟؛ الاعلام والنموذج التنموي؛  النماذج الجهوية التنموية اية مقاربة؟ قراءة في تجربة النموذج التنموي للاقاليم الجنوبية.

وخصص المنتدى جانبا مهما للتكوين والتأطير، اذ سيتم تخصيص ستة تداريب للمشاركين بالمنتدى وهي تداريب اختيارية خاصة بالمتخصيصين الشباب في مجالات: أكاديمية الشباب من اجل الصحراء المغربية؛ تدريب المدربين حول الاليات الاممية لحقوق الانسان؛ تدريب المدربين حول المواطنة الحاضنة للتنوع؛ تدريب المدربين حول الاعلام والترافع الرقمي؛ تدريب المدربين حول السياسات الشبابية؛ تدريب المدربين حول التمكين الاقتصادي للشباب.

وإضافة الى ذلك ستعالج الورشات المسيرة بطريقة ذاتية والمنظمة من طرف الجمعيات والفاعلين المؤسساتيين، عدد من القضايا المحلية والوطنية وحتى الدولية والتي ستسيرها الجمعيات والمنظمات المشاركة في المنتدى، وسيعلن على برنامجها في وقت لاحق.

كما ستنظم ضمن المنتدى فضاءات رياضية و أخرى ثقافية وفنية يقدمها مبدعون شباب، من مختلف جهات المملكة، في مختلف الالوان الفنية ومجالات الابداع الثقافي، وسيخصص برنامج المنتدى حيز مهم للانشطة التطوعية من خلال تنظيم ورش بيئي تطوعي يعمل من خلاله الشباب المشارك في المنتدى على تقديم خدمة لفائدة ساكنة المنطقة، كما سيكون هذا اللقاء مناسبة لوضع نصب تذكاري يخلد لهذا الحدث الوطني الهام حول عنوان “شباب من اجل التسامح”.

وسينظم على هامش المنتدى معرض لابداعات الشباب تحت عنوان “دينامية شباب العالم” وهو فضاء مأمون للشباب يحاول تقديم مجالات تفوق الشباب في المجال السياسي والمدني والجمعوي اضافة الى الابداعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية التي قدمها الشباب، وسيكون الفضاء مناسبة لتقديم الجهات المانحة في المجالات ذات العالقة بالشباب والتنمية.

وسيكرم المنتدى مجموعة من الشخصيات التي قدمت خدمات جليلة للحركة الشبابية والطلابية بالمغرب، وعبر العالم، بإضافة الى ذلك فالمنتدى سيخصص جوائز لفائدة شباب متميز في مجالات: “الثقافة والفن-والعلوم-الرياضة-الاعلام-المجتمع المدني-والتسيير والتدبير”.

وسيحضر هذا اللقاء ضيوف شباب يمثلون القارات الخمس، وينتمون الى تنظيمات جمعوية مدنية شبابية وطلابية سيعملون على هامش الرابطة من اجل الاعداد المادي واللوجستيكي للتحضير للجامعة الدولية للشباب والطلبة، وستحضر دولةليبيا الشقيقة كضيفة شرف للمنتدى هذه السنة من خلال تسليط الضوء على الواقع السياسي والثقافي والشبابي الليبي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x