2024 © - أشكاين جميع الحقوق محفوظة - [email protected]
وجهت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمراكش مراسلة إلى مديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية ورؤساء المصالح والمكاتب، تدعوهم فيها إلى تسريع الإجراءات المرتبطة بملف الترقية في الدرجة بالاختيار برسم سنة 2025، وذلك وفق المذكرة الوزارية الصادرة بتاريخ 16 يونيو 2026.
وطالبت المديرية المسؤولين التربويين بإعداد لوائح الموظفين المستوفين لشروط الترقية بالاختيار، وإحالتها على مصلحة تدبير الموارد البشرية مرفقة ببطاقات التنقيط والبطاقات الشخصية للمعنيين بالأمر، إلى جانب المعطيات المتعلقة بـ”الغياب غير المبرر” و”التغيبات التي يتعمد من خلالها الموظف التملص من الواجب المهني” و”السجل التأديبي”.
وشددت المراسلة على ضرورة احترام المعايير والإجراءات المحددة في المذكرة الوزارية المرجعية عند تقييم أداء الموظفين وتنقيطهم، مؤكدة أهمية استثمار المعطيات الواردة في الملفات الإدارية الشخصية للمترشحين، بما يضمن “تحقيق مبادئ الاستحقاق المهني وتكافؤ الفرص”.
كما دعت المديرية إلى إرفاق ملفات المعنيين بآخر شهادة للوضعية الإدارية ونسخة من آخر تقرير تفتيش منقط متوفر، مع التقيد بنماذج بطاقات التنقيط الخاصة بكل فئة من الموظفين.
وحددت المراسلة يوم 29 يونيو 2026 كآخر أجل للتوصل بالوثائق المطلوبة عبر البريد المحمول وفي إرسال موحد، بالنظر إلى ما تكتسيه عملية الترقية بالاختيار من أهمية في المسار الإداري والمهني للموظفين المرشحين للاستفادة منها.