لماذا وإلى أين ؟

رئيس هيئة العدول يوضح شروط ولوج المرأة للمهنة (فيديو)

اعتبر مولاي بوشعيب الفضلاوي، رئيس الهيئة الوطنية للعدول، أنه لكي تلج المرأة خطة العدالة لابد من معالجة بعض الأمور، خاصة ما ارتبط منها بالإشهاد.

وأضاف الفضلاوي في تصريح لـ”آشكاين”، أن “هناك عدول قالوا إن المرأة إذا ما أرادت أن تلج الخطة يجب معالجة بعض الأمور التي قد تجدها عائقا في وجها”، ومن بين هذه الأمور، يضيف الفضلاوي، “الثنائية، أي كيف للمرأة أن تشتغل، خصوصا أن العدل يشتغل مع رفيقه العدل”، ثم “خطاب القاضي المكلف بالتوثيق ومراقبته، إذ تعتبر طريقة عقيمة، لأن الأمر عندما يرفع إلى القاضي المكلف وينسخ، يتطلب أياما متعددة، تجعل كتابة المرأة عرقلة لتسليم المتعاقد وثيقته في أسرع وقت، وكذا أمور أخرى كصندوق الإيداع الذي يطالب به العدول”، مشددا على أنه “إذا ما تحققت كل هذه الأشياء فإنه عندما تلج المرأة للخطة المذكورة ستجد نفسها مرتاحة وهي تقية وعدل”.

وأضاف المتحدث نفسه، أن “هناك بعض الجهات التي ترى في المرأة أنها لا تصلح للإشهاد بل للكتب فقط، لكن في جميع الميادين التي اشتغلت فيها المرأة، نجد أنها أبانت عن قدرتها في كل شيء”، يقول الفضلاوي.

أما بالنسبة لبعض الشيوخ، الذين عارضوا ولوج المرأة لخطة العدالة، يردف رئيس الهيئة الوطنية لعدول: ” فهم لا يعارضون في المال وما يؤول إليه، أو في الأمور التي يمكن الاطلاع عليها من طرف النساء، بل في أمور أخرى مثل الإشهاد، كالزواج والطلاق مثلا”، مؤكدا أنهم سيناقشون كل هذه الأمور مع وزير العدل.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x