لماذا وإلى أين ؟

المغاربة يصرفون أزيد من 6 ملايير لبناء مساجد في فرنسا

حوالي 6 ملايين أورو (67.9 مليون درهم/ 6 ملايير سنتيم)، هو حجم الاستثمارات المغربية في بناء المساجد بفرنسا، هي أرقام كشفت عنها دراسة نشرتها وسائل إعلام فرنسية اليوم الاثنين 12 فبراير.

الدراسة كشفت أيضا ان المملكة العربية السعودية، تأتي في المرتبة الثانية بعد المغرب بما مجموعه 3.8 مليون أورو (33.9 مليون درهم).

ورغم ان القانون الفرنسي، يصعب كثيرا من الإجراءات الإدارية للحصول على رخص بناء المساجد، إلا أن الدراسة أكدت أن التمويلات المغربية الموجهة لبناء المساجد لا تعترض عليها أية جهة معينة، خصوصا وأن قانون سنة 1905 الذي يستغله معارضو بناء المساجد من اليمينين يمنع الاعتراف بأية ديانة ويحضر على الدولة تقديم أجور أو دعم مالي لها، غير أن مئات الكنائس والمعابد اليهودية والبوذية بنيت منذ 1905 في فرنسا بفضل دعم البلديات.

وتتوفر فرنسا على 2450 مسجدا، معظمها يتواجد في المدن الكبرى، غير أن 64 في المائة منها لا تتجاوز مساحتها 150 متر مربع، وتغيب بشكل كلي في مارسيليا (جنوبي شرق) أو مونتروي في ضواحي باريس حيث توجد معارضة قوية لليمين المتطرف بخصوص بناء المساجد.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x