لماذا وإلى أين ؟

مزوار: توزيع العبء الضريبي غير عادل

قال صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن توزيع العبء الضريبي لا يجري بشكل عادل، موضحا أن عددا قليلا من الشركات يتحمل سداد الحصيلة الأكبر من الضرائب، حيث تفصح أكثر من ثلثي الشركات عن تكبّد خسائر سنوياً من دون أن تختفي من الوجود.

وأضاف مزوار في حديث له خلال ندوة عُقدت مساء الجمعة الماضي، في مدينة آسفي أنه: “لن تكون لخفض الضرائب أهمية إذا لم تجر إصلاحات عميقة للاقتصاد، مطالبا بتغليب البعد الاقتصادي على الهواجس المرتبطة بعجز الموازنة”، مشيرا إلى ضرورة اتباع نظام جبائي محفز للقطاعات الإنتاجية، في مقابل القطاعات التي لا تنطوي على قيمة مضافة حقيقية.

وأكد رئيس “الباطرونا” على أن الإعفاأت الضريبية لبعض القطاعات ساهمت في تحقيق مكاسب، لكنها خلقت مشاكل، مؤكدا على ضرورة أن يكون هناك قطاع خاص قوي وتنافسي، مشيرا إلى أنه لا يمكن للسلطات العمومية القيام بأي شيء بدون مساهمة هذا القطاع، خاصة أن استثماراته حاسمة في حل المعضلة الرئيسية التي يواجهها المغرب، والمتمثلة في توفير الوظائف.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x