لماذا وإلى أين ؟

فلمان مغربيان يشاركان في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

سيعرف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الذي سينطلق شهر مارس المقبل، مشاركة فيلمين مغربيين، اختيرا للمشاركة في مسابقتي الأفلام الروائية والوثائقية، ويتعلق الأمر بالفيلم الطويل «إيبيريتا» للمخرج محمد بوزكو، والذي يسلط الضوء على معاناة ساكنة الريف بداية القرن الماضي بسبب آثار القصف الكيماوي الإسباني، من خلال عودة طيار إسباني إلى قرية تكلف بشن غارات على سكانها.

وفيما يخص مسابقة الأفلام الوثائقية سيسجل المغرب حضوره من خلال فيلم “صمت الزنازين “، للمخرج المغربي محمد نبيل، وهو عمل يسرد أوضاع السجينات بالمغرب.

وسبق للمخرج أن صرح لبعض المنابر الإعلامية ، أن العمل واجه مجموعة من الصعوبات خلال التصوير الذي استغرق لما يقارب سنتين، خاصة فيما يخص الحصول على ترخيص للتصوير داخل سجن عكاشة بالبيضاء، بالإضافة للإجراءات الإدارية من أجل تمكين الطاقم التقني الألماني من التصوير بالأراضي المغربية، بحكم أن المخرج يقطن بألمانيا.

يذكر أن لجنة تحكيم المهرجان تتشكل من الممثلة المصرية ليلى علوي، وآسر ياسين، وتيري فيتو من جنوب إفريقيا، والمخرج المالى سليمان سيسيه، والمخرج التونسي عبداللطيف بن عمار.

يشار إلى أن المسابقة ستعرف مشاركة تسعة أفلام أخرى إلى جانب العملين الفلمين المغربيين/ وهم “بنزين” من إخراج سارة عبيدي من تونس، و”بذرة الذكريات” إخراج ألكسندرا سيبومانا وريتشارد موجوانيز من روندا، و”مفترق الطرق” إخراج أميل شيفيجي من تنزنيا، و”الهروب” إخراج موانجي أوك ماينا من كينيا، و”هكوندي” إخراج أسوراف أولوسي من نيجيريا، و”عصابة مارسيليا” إخراج مايكل ماثيو، و”ولاي” إخراج بيرني جولد بلا من فرنسا وبوركينا فاسو، بالإضافة إلى “كتيكي” إخراج بيتر سيدوفيا من غانا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x