لماذا وإلى أين ؟

الجامعي: اعتقال مسؤولين كبار نهبوا المال العام كذبة القرن

علق الصحافي المخضرم، خالد الجامعي، على الخبر الذي يتم تداوله بشأن قرب شن حملة اعتقالات في صفوف عدد من المسؤوليين الحكوميين والبرلمانيين والمنتخبين ورؤساء المؤسسات العمومية الذين أثبت تقارير أجهزة الرقابة المالية تورطهم في نهب المال العام، قائلا: “هذه كذبة القرن”.

واضاف الجامعي في تصريح لـ”آشكاين” “إذا كان هذا الخبر صحيحا، فإن ذلك مخالف لدولة الحق والقانون لأنه عندما يقولون انهم سيقومون بحملة تطهير وسيعتقلون ناهبي المال العام يعني ذلك أنه لم يعد هناك قانون في هذه البلاد، لأنه في دولة تحترم نفسها وتحترم القانون فإنه لا يتم معرفة سبب الاعتقال إلا عندما يتم التوقيف وليس قبله”.

ويرى المتحدث أن مثل هذه الأخبار تضر الاقتصاد المغربي لأنه عندما يتم الترويج لخبر يفيد بإعتقال أشخاص لأنهم نهبوا المال العام ولا يتم تحديد من هم المعنيون بذلك، فإن كل مسؤول سيعتقد أنه هو المستهدف وسيقوم بإخراج أمواله من المغرب أو يكتنزها”، معتبرا أن “كلمة حملة تظهير تكون فقط في الدول الدكتاتورية وليس في دولة الحق والقانون”، متسائلا: “من سيقوم بحملة التظهير هل القضاء الذي يجب أن يقوم بتظهير نفسه أولا؟”.

وأردف الجامعي: “هل يردون إعادة إنتاج ما قام به إدريس البصري سنة 1996 من حملة التظهير وإلى اين وصلت هذه الحملة، لهذا اقول لمن يريد أن يقوم بحملة تظهير بيتا شعريا: إذا كنت لا تدري فتلك مصيبة**وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم”.

وتابع المتحدث: “دابا عاد عقتوا بلا كاينين ناس تيشفروا فلوس الشعب، فين كنتوا شحال هذا، مشيرا إلى أنه إذا تمت فعلا هذه الحملة فإنها ستكون طامة كبرى، نعم يجب محاربة والفساد ولكن ليس بهذه الطريقة، لأن محاربة الفساد تكون في دولة ديمقراطية يسود فيها القانون وليس حملة لتصفية الحسابات”.

ويشار إلى أن جريدة “راي اليوم” التي يديرها الصحافي المخضرم عبد الباري عطوان، قالت: “أيام قليلة على خطاب العاهل المغربي الذي وجه فيه بتعديل حكومي وخلق لجنة لتتبع التنمية الشاملة في البلاد، كشفت مصادر مغربية عن اعداد حهات عليا في الدولة لحملة تطهير تستهدف جميع المتورطين في الفساد المالي والاداري بالمملكة دون استثناء أو تمييز بين حجم مسؤوليات ومناصب المعنيين بها”.

واكدت “رأي اليوم” في تقرير صحافي نشرته اليوم الأحد، على أن قائمة جرى اعدادها تضم أسماء عدد كبير من المسؤولين، ضمنهم موظفون كبار ووزراء ومسؤولون حكوميون سابقون ونواب بالبرلمان، ومدراء مؤسسات عمومية، كشفت تقارير الرقابة عن تورطهم في شبهات تتعلق بالفساد الاداري ونهب المال العام”.

وتابعت الجريدة أنه “يرتقب أن تحصل اعتقالات واسعة بعد الاجازة القضائية، في صفوف لصوص المال العام الذين اغتنوا بشكل لافت، مضيفة أن ذلك سيكون مقدرة لمحاكمة رموز الفساد في مختلف مدن المملكة، وذلك تزامنا مع الزلزال الذي ينتظر حكومة سعد الدين العثماني”.

وحسب ذات المصدر، يرتقب أن تشمل وزراء لم يكن اسمهم يخطر على بال أحد، فضلا عن الإطاحة بمديري مؤسسات حكومية، عمروا أكثر من 10 سنوات في مواقعهم، إضافة إلى عدد من المسؤولين المنتخبين في إطار تطهير الدوائر الحكومية من المتورطين في تبديد مالية الدولة.

واردفت “راي اليوم” أن هذا القرار يأتي على ضوء تقارير رسمية كشفت عن اختلالات كبيرة في عدد من القطاعات شملها الفحص من طرف لجان التفتيش التابعة لكل من المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة لإدارة الترابية –تابعة لوزارة الداخلية)، أو المفتشية العامة للمالية، قبل أن يدينهم القضاء.

وكشف المصدر عن وجود قائمة لأسماء شخصيات وموظفين ينتظر أن تحال ملفاتهم على القضاء تبث بالدليل تورطهم في الفساد المالي، تضم مسؤولين حكوميين ونواب حاليين سابقين بالبرلمان ومدراء مؤسسات حكومية ومقاولين وأصحاب مكاتب دراسات.
وحسب ذات الجريدة، فان الاحالة على المحاكم ستشمل جميع المتورطين دون استثناء من ضمنهم أسماء بارزة ومعروفة في الوسط السياسي والانتخابي والحكومي.

وكشف ذات المصدر عن وجود تحركات استباقية من قبل شخصيات في محاولة للافلات، موضحا أنها تحاول الاتصال بما سمته “جهات نافذة” أملا في الافلات من العقاب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

9 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ع الله العلمي
المعلق(ة)
23 أغسطس 2019 10:34

المؤسسات السياسية شريكة ،ماالعمل؟ عن أية محاسبة يتحدثون؟

المهاجر
المعلق(ة)
20 أغسطس 2019 09:29

قولوا لي من سيحاسب هؤلاء اللصوص؟ ؟هل الصوص الكبار هم من سيحاسب باقي اللصوص. ؟
الوزراء والنواب الذين يصادقون على تفويت الميزانيات مع الشاي والحلويات لا ننتظر منهم إصلاح ولا تغيبر. بل هم مجرد لصوص تحت الحماية.

Abdou
المعلق(ة)
20 أغسطس 2019 08:25

الساقي تيبدا من راسو.

بالحسن
المعلق(ة)
20 أغسطس 2019 08:11

عيو عيو النهار أصبح. اغنية ولد عتيقة للمغني الكناوي خير تعبير عن ما نحن عليه الآن…..خزعبلات و خزعبلات تم خزعبلات، تسريب هذه الأخبار يعتبر رسالة لمن يهمه حتى يتمكن من جمع ما حصل عليه طيلة مدة #عمله# و الفرار خارج البلد مع تهريب وتبييض #امواله# فالإعلان في هذه الحالة يعد تواطؤ مع هؤلاء.

Mos
المعلق(ة)
19 أغسطس 2019 23:37

الحمد لله في بلادي حققنا المركز الاول في التسول…والمركز الاخير في الخدمات الصحية….ومنذ الاستقلال لم بسجن مسؤول بتهم الفساد…انها بلد الشفافية واليد النظيفة ومن يقول عكس ذلك فهو في كوكب ٱخر

Marmar
المعلق(ة)
19 أغسطس 2019 22:03

أتمنى أن يكون الخبر صحيح و ليس زوبعة في فنجان معاناتنا،فقد بلغ السيل الزبا،فنحن لم نعد نقوى على العيش في هذا الوطن.

محمد
المعلق(ة)
19 أغسطس 2019 20:07

تبع الكداب حتى لباب الدار قالوا زمان

يونس العمراني
المعلق(ة)
19 أغسطس 2019 17:21

إلى أستاذي الجامعي على ماظن وأنا لم أتطول على أسن أكثر مني علماً لكن أستاذي كل دولة لها ترسانة قانونية وفصول جنائية وكذلك أستاذي أنتم على الدوام تطلبون بحرية التعبير وهذه الشائعة ليس تصريح رسمي من مسئول أو من الناطق الرسمي للحكومة إذاً أستاذي وأنت تعلم أفضل مني إن المتهم بريء حتى تثبت إدانته. تلك قاعدة يجب أن تترسخ في الثقافة الجمع وأيضاً أستاذي حرية التعبير ليس دائماً إيجابية وهفهم حرية التعبير
مصطلح فضفاض وأخيراً المسؤل عن هذه الإشعة عبر عن آراءه وليس عن رأي الحكومة

AHMED
المعلق(ة)
19 أغسطس 2019 16:54

مهما حاولت لتبيض وجه النظام، سيبقى حتما منتجع النظام البوليسي، الخروج من هذا الوطن كقفزك على نار جهنم، دولة بوليسية بامتياز ممتاز جدا، لا تدرك مالات البولسة وتخترق كل الاحزاب، وتسعى ان تعتقل من يعاكسها، انها كما هي؛؟؟؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

9
0
أضف تعليقكx
()
x