لماذا وإلى أين ؟

إحصائيات صادمة.. المغرب من أكبر الملوثين للعالم بالكبريت.. وهذه هي المناطق المهددة فيه

كشفت مؤسسة (غرين بيس) البيئية العالمية، وجود المغرب ضمن قائمة من بين أكثر 25 دولة ملوثة في العالم من حيث انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت، بحسب مسح قامت به الوكالة الأمريكية الوطنية لأبحاث الفضاء (ناسا).

ويظهر التصنيف، التي تحصلت “آشكاين على نسخة منه، أن الهند تشكل أكبر مصدر لانبعاثات ثاني أكسيد الكبريت في العالم، حيث تساهم بأكثر من 15 في المائة، ووفقا للمصادر الموقعية التي تراقبها وكالة ناسا.

وتحتل السعودية المرتبة الأولى بين الدول العربية والمرتبة السادسة عالميا من حيث انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت، تليها الإمارات، فقطر ثم الكويت ثم العرق، ويأتي المغرب على رأس الدول المغاربية وفي المرتبة 25 عربيا بإنتاجه 216 كيلوطن في السنة من ثاني أوكسيد الكبريت، في حين تصدرت الهند القائمة بإنتاجها حوالي 4586 كيلوطن من الانبعاثات في السنة، تليها روسيا بـ3683 كيلوطن، والصين في المرتبة الثالثة بحوالي 2578 كيلوطن.

وذكر التقرير أنه في كل سنة، يموت 4.2 مليون شخص في عمر مبكر بسبب الهواء الخارجي، إلى جانب 3.2 مليون يموتون بسبب الهواء الداخلي في الأماكن المغلقة. وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ويظهر أن محطة الطاقة التي تعمل بالفحم في الجرف الأصفر أنتجت 113 كيلو طن من ثاني أوكسيد الكبريت سنة 2018، فيما أنتجت محطة المحمدية 73 كيلو طن، أما المحطة الحرارية بآسفي فأنتجت 30 كيلوطن.

وأوضحت “غرين بيس” أن بيانات القمر الصناعي الذي يرصد طبقة الأوزون، سجلت وجود أكثر من 500 مصدر رئيسي لانبعاثات ثاني أكسيد الكبريت في مختلف دول العالم، وأشارت إلى أنه إلى جانب الأماكن التي يتم فيها الاعتماد على الوقود الأحفوري، هناك مصادر أخرى مثل البراكين.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x