لماذا وإلى أين ؟

هذه هي الأسماء المرشحة لعضوية لجنة النموذج التنموي التي ينتظرها الملك

مازالت ملامح لجنة النموذج التنموي، المترقب إحداثها بأمر من الملك، لم تظهر بعد، إلا أن مصادر إعلامية تؤكد أن القائمة باتت جاهزة لعرضها أمام أنظار الملك وأنها تضم أسماء رُشحت بقوة لأن تكون في التشكيلة، منها تلك التي تورات عن الأنظار وأخرى فاعلة في مجالات تخصصها.

ومن الأسماء التي تُطرح بقوة لتكون داخل اللجنة عبد اللطيف الجواهري، مدير بنك المغرب، الذي لم تستبعد مصادر أن يكون هو رئيس اللجنة. إلى جانب كل من مصطفى التراب، مدير المكتب الشريف للفوسفاط، وشكيب بن موسى، السفير الحالي للمغرب في باريس.

كما يبرز اسم الوزير الاشتراكي السابق محمد الكحص في وزارة الشبيبة والرياضة، الذي غادر الحكومة منذ 2007.

وكشفت مصادر أن هناك صراعا بين الأحزاب حول مستوى تمثيليتها داخل اللجنة، عبر دفعها بأسماء تعتبرها من الكفاءات التي دعا الملك إلى البحث عنها والاعتماد عليها.

وقد كشف الملك محمد السادس، في خطابه بمناسبة عيد العرش، عن إحداث لجنة من أجل بلورة النموذج التنموي الجديد، الذي كان دعا له في أكتوبر عام 2017، بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية، مؤكدا أنه سيتم تنصيب أعضائها في الدخول المقبل.

وقال الجالس على العرش إن هذه اللجنة “لن تكون بمثابة حكومة ثانية، أو مؤسسة رسمية موازية؛ وإنما هي هيأة استشارية، ومهمتها محددة في الزمن”، بعد أن أكد أن تركيبتها ستشمل “مختلف التخصصات المعرفية، والروافد الفكرية، من كفاءات وطنية في القطاعين العام والخاص، تتوفر فيها معايير الخبرة والتجرد، والقدرة على فهم نبض المجتمع وانتظاراته، واستحضار المصلحة الوطنية العليا”.

وتحدث الملك عن ضرورة “ضخ دماء جديدة، على مستوى المؤسسات والهيآت السياسية والاقتصادية والإدارية، بما فيها الحكومة”، وكلف رئيس الحكومة بأن يرفع إليه في أفق الدخول المقبل، “مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق”.

وأوضح أنه هذا “لا يعني أن الحكومة الحالية والمرافق العمومية، لا تتوفر على بعض الكفاءات. ولكننا نريد أن نوفر أسباب النجاح لهذه المرحلة الجديدة، بعقليات جديدة، قادرة على الارتقا ء بمستوى العمل ، وعلى تحقيق التحول الجوهري الذي نريده”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
متصرف.متقاعد
المعلق(ة)
4 سبتمبر 2019 10:10

سلام.ان أفضل حل هو تكليف مكتب دراسات عمومي تابع للدولة بتنسيق مع مكتب دراسات دولي لدراسة ماهية المشاكل والعراقيل ثم اقتراح حلول على المدى المتوسط والبعيد.مع الأخذ بتجارب الدول الأخرى مثل:سنغافورة،اليابان.. إلخ. أما اللجنة فتكون مساعدة للمكتب.

حسن
المعلق(ة)
3 سبتمبر 2019 22:10

ه٨ههه كثرت المسميات و النتيجة معروفة صراحة
لم نعد نتمنى خيرا في هده البلاد لاننا مملنا و مللنا ملل بكل ما تحمله هاته الكلمة من معنى

الحقيقة
المعلق(ة)
3 سبتمبر 2019 21:25

هؤلاء الأسماء الواردة هي اسماء سبق لها أن تحملت المسؤولية أو انها ما تزال في زمام الأمور، ولم تقدم شيئا للتنمية فلماذا اقتراحها من جديد ؟ أعتقد بأنها ستكون جعجعة بدون طحين،

السعيد
المعلق(ة)
3 سبتمبر 2019 21:02

الحل بسيط : إصلاح القضاء وربط المسؤولية بالمحاسبة ولا فرق في ذلك بين عامل ووزير. وشوفو واش الأمور غادا تصلح أو لا ؟؟؟؟

3allal
المعلق(ة)
3 سبتمبر 2019 20:26

تمعنوا في هذه آلجملة …. هناك صراعا بين الأحزاب حول مستوى تمثيليتها داخل اللجنة، عبر دفعها بأسماء تعتبرها من الكفاءات !!!؟؟؟؟ ترى كيف لفاشل أن يحدد معايير آلكفاءة ؟؟ . نجيوكم من آلآخر آلمخزن يلهي نفسه وآلشعب بمبادرات ليبقى هو آلمتحكم في مصير بلد يغرق. إنه آلجبن وآلتسلط

حنظلة
المعلق(ة)
3 سبتمبر 2019 19:17

والله وديرو مائة لجنة
الفاسد لا يصلح فسادا
وفاقد الشئ لا يعطيه
تنظيف الدرج يبدأ من الأعلى

حنظلة
المعلق(ة)
3 سبتمبر 2019 19:10

ما دام هناك صراع فالإخوة ينظرون إلى اللجنة مثل كعكعة يريدون اقتسامها…وهي كذلك : مرتبات خيالية…امتيازات، سفريات على حساب دافعي الضرائب، فرص جمة للإغتناء…
والنتيجة بعد عمر طويل، ستكون صفرا على صفر
وتذكروا هذا الكلام
والأيام بيننا
انشر أيها الناشر اللطيف وشكرا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x