لماذا وإلى أين ؟

العلوي: من حق الدكالي الدعوة لعقد مؤتمر استثنائي للتقدم والإشتراكية

اعتبر إسماعيل العلوي، الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية، أن استقالة أنس الدكالي، وزير الصحة وعضو المكتب السياسي مساء أمس الاثنين، من الديوان السياسي لحزب “الكتاب” “أمر يهمه شخصيا، وهو أدرى بغاياتها وأسبابها”.

وقال العلوي، في تصريح لـ”آشكاين”، إن من حق الدكالي توجيه نداء لعقد مؤتمر وطني استثنائي للحزب لكن هذا لا يعني أنه سيجد استجابة فورية لهذا الطلب، لأن هناك مساطر وإجراءات وعددا من الأمور التي يجب أن تتوفر لانعقاد مؤتمر، بحيث أنه بالنسبة للتقدم والإشتراكية يجب إعداد  أطروحة سياسية أو أطروحات إذا كان هناك إختلاف في التوجهات داخل الحزب”.

وأردف القيادي بالتقدم والاشتراكية، “لكي تتم صياغة هذه الأطروحة يجب أن يتم ذلك في إطار لجان، وهذا يتطلب عدة شهور، وبالتالي إذا تابعنا هذه المسطرة فأعتقد أن المؤتمر الاستثنائي سيتزامن دون شك مع تاريخ المؤتمر العادي”.

وأجاب العلوي على سؤال “آشكاين” حول ما إن كان يعتقد أن الدكالي سيستمر في حكومة العثماني بعد استقالته من التقدم والاشتراكية، كما فعل محمد الوفا وزير التعليم السابق، الذي استمر في حكومة بنكيران عندما انسحب حزبه منها، قائلا: “الله أعلم لا يمكن أن أتكهن بشيء لأنه ليس لي كل العناصر”.

وكان الدكالي أعلن عن استقالته من الديوان السياسي لحزب “الكتاب”، وأوضح أنه قرر تقديم استقالته من المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، بعد الهجوم الذي تعرض له من أعضاء الحزب بعد أن رفض المصادقة على قرار الخروج من الحكومة.

كما دعا الوزير في ذات السياق إلى عقد مؤتمر استثنائي وبشكل عاجل لدراسة مستقبل الحزب الذي سيدخل مرحلة حاسمة بعد قرار مغادرة الحكومة، مطالبا بمحاسبة ” قيادة” التقدم الإشتراكية، ومحملا إياها مسؤولية ”التدني الحاصل في الحزب على جميع المستويات”، مبرزا أنه اتصل بكل أعضاء المكتب السياسي بعد قرارهم الخروج من الحكومة، وناقش معهم الموضوع، لكن لا أحد منهم استطاع إقناعه، مشددا على أن حزب التقدم والاشتراكية في حاجة لإصلاح ولنفس ديمقراطي داخلي”، وفق وصفه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x