لماذا وإلى أين ؟

“المتعاقدون” يفتتحون الموسم الدراسي بإضراب وطني ليومين

آشكاين/محمد دنيا

أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة “الذين فرض عليهم التعاقد”، خوضها إضرابا وطنيا إنذاريا وإفتتاحيا للموسم “النضالي”، يومي 23 و24 أكتوبر الجاري، بالموازاة مع تنظيم أشكال إحتجاجية موازية حسب خصوصية كل مديرية وكل جهة.

وأوضحت التنسيقية؛ في بلاغ لها، أن ذلك جاء بعد نهج وزارة التربية والتكوين “سياسة الآذان الصماء، والإنبطاح لقرارات البنك الدولي، المسؤولة بشكل كبير عن جل المشاكل التي يعانيها الشعب المغربي”، مردفة أن هذه القرارات جعلت “المغرب مجرد دمية مرتهنة تتلاعب بها مؤسسات الدين الدولي؛ تحت ذريعة إصلاح الإقتصاد الوطني”.

وأكد البلاغ؛ الذي وصل “آشكاين” نظير منه، أن هذه السياسة “ستفجر الشارع المغربي لا محالة، وتؤزم الأوضاع أكثر من ذي قبل”، مشيرا في السياق ذاته إلى أن الوزارة “تواصل حرمان الأساتذة من أبسط حقوقهم؛ كالإستفادة من حركة انتقالية وطنية، وتَشتِيت عشرات الأسر بين الجهات وفرض اللجوء القسري على عدد من الأساتذة، الذين يشتغلون خارج جهاتهم”.

واسترسلت تنسيقية “المتعاقدين”، “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يعانون من مختلف المشاكل”، من قبيل “مشكل الفائض وغياب التعيينات والتعويضات العائلية، إلى جانب غياب التعويضات عن المناطق النائية والمناطق المسترجعة، بالإضافة للحرمان من الحركة الإنتقالية وعدم صرف المنح بباقي الجهات، وترسيبات فوج 2019”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x