لماذا وإلى أين ؟

اليمني: إنتاج الغاز يجب ان ينعكس على المواطنين

في سياق تصريح عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، بأنه من المتوقع أن يصل الإنتاج الوطني من الهيدروكاربورات، خلال العام الجاري، إلى 96 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، قال الحسين اليمني، الحسين اليمني،الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعة البترول والغاز، أن ذلك يجب ان ينعكس على المواطنين.

واوضح اليمني، في تصريح لـ”آشكاين” أن هذا الإنتاج سيخفض الفاتورة المرتفعة للطاقة التي تثقل كاهل الميزانية العامة، ويجب أن ينعكس ذلك على القدرة الشرائية للمواطنين، وأن توجه هذه الموارد للخدمات الإجتماعية.

وأردف المتحدث، ” أنه إذا دخل المغرب لنادي الدول المنتجة للغاز، فإنه سيغطي جزء مهم من إحتياجاته الطاقية، موضحا أن المغرب يتوفر على محطتين لإنتاج الكهرباء بواسطة الغاز الطبيعي، يتم حاليا تزويدهما من الإثاوات التي تقدمها الجزائر للمغرب، مقابل أنابيب الغاز التي تمر عبره نحو إسبانيا.

وإعتبر المسؤول النقابي، أن الغاز بهذ الحجم قادر على تأمين حاجيات هاتين المحطتين، وذلك تحسبا للعلاقة مع الجزائر، وما إن كانت ستجدد عقودها مع المغرب أم لا، خاصة وأنها شيدت أنابيب اخرى عبر تونس وليبيا، مشيرا إلى أن “المغرب يتوفر على مخطط غازي كبير لتزويد المشاريع الصناعية الموجودة بمدن: الجديدة والمحمدية الدار البيضاء وأسفي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x