لماذا وإلى أين ؟

العثماني: واش ماشي منكر أن لي كايتخلص أكثر من 16 ألف درهم مكيأديش الضريبة؟

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن 90 في المائة من بين مليون و800 ألف متقاعد في المغرب لا يؤدون الضريبة على دخلهم المعاشي، أي مليون و600 ألف.

وشرح رئيس الحكومة، في كلمته خلال الدورة العادية للمجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية الرباط سلا القنيطرة، أن النسبة التي تمسها هذه الاقتطاعات منقسمة إلى فئتين، فئة تستفيد من تخفيض بـ60 في المائة والنصف الآخر 40 في المائة.

وعلق على هذا التحديد متسائلا “واس ماشي منكر أن لي كايخاد أكثر من 16 ألف درهم فالشهر مايأديش كولشي الضريبة؟”، والتي حددها في ما بين 300 و400 درهم شهريا.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة تطبيق واتساب، شهدت انطلاق حملة مناهضة للاقتطاع من معاشات المتقاعدين. وتدعو الحملة التي أطلقها عدد من موظفي الإدارات العمومية المتقاعدين، إلى إلغاء تعديل كانت قد صادقت عليه لجنة المالية بمجلس المستشارين، يقضي بتطبيق خصم على الضريبة على الدخل التي تخضع لها معاشات المتقاعدين التي لا تتجاوز 168 ألف درهم، من 55 في المائة إلى 60 في المائة، وقد قوبل برفض من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بدعم من قبل مستشارين فرق مثل تلك التي تمثل حزب الاستقلال أو الاتحاد المغربي للشغل.

وبحسب مُطلقي الحملة الآخذة في الانتشار، فإن المساس بتقاعدهم الذي اعتبروه هزيلا أمر مرفوض، مستنكرين لجوء الحكومة إليهم لسد ثقوب الميزانية على حساب معاناتهم.

وجدير بالذكر أن الحكومة رفضت مقترحا قدمه مجلس المستشارين قبل أسابيع يقضي باستثناء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل، حيث لجأ وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، إلى الفصل 77 من الدستور للحيلولة دون هذا المقترح. وعلل بنشعبون رفض الحكومة قبول التعديل الذي تقدم به مجلس المستشارين، بكون استثناء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل سيكون له أثر مالي على الميزانية يصل إلى مليار و600 مليون درهم.
واعتبر بنشعبون أن استثناء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل “إجراء غير منصف”، باعتبار أنهم يستفيدون في الأصل من خصم يتراوح ما بين 50 و60 في المئة، بينما لا تصل النسبة التي يستفيد منها الأجراء سوى إلى 20 في المئة. ولرفض التعديل الوارد من مجلس المستشارين، لجأ الوزير إلى الفصل 77 من الدستور، الذي ينص على أن “للحكومة، في إطار توزان مالية الدولة، أن ترفض، بعد بيان الأسباب، المقترحات والتعديلات التي يتقدم بها أعضاء البرلمان، إذا كان قبولها يؤدي بالنسبة لقانون المالية إلى تخفيض الموارد العمومية، أو إلى إحداث تكليف عمومي، أو الزيادة في تكليف موجود”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ولد العروبية
المعلق(ة)
الرد على  Alizawa
23 ديسمبر 2019 12:07

اودي غي خلي ليهم فلوسهم بلا منكر ديال الاقتطاع. ها انت قطعتي ليهم ضرائب مثلا, شي غادي يتفرق عليكم بإسم مكافآت و شي غادي تاكلوه حلوة هههه اللهم خلي ليهم يتمتعُ به آسي رايس

Abedou
المعلق(ة)
الرد على  محمد
23 ديسمبر 2019 09:34

يجب على البرلمانيين والوزراء التنازل عن خمس اجرهم وتقاعدهم من أجل إنقاذ 2Mتعبير ا عن حبهم للوطن ونكرانا للذات وووووووو!!!!!!

محمد
المعلق(ة)
23 ديسمبر 2019 08:29

المتقاعدون جنت عليهم الحكومات السابقة والخالية واللاحقة لا حقوق لهم شكل عليهم بقاؤهم يؤذي اصحاب الحال لا زيادة في معاشهم ولا انصاف لهم في حبر الضرر وهذا ما حدث لأساتذة التعليم الابتدائي ضحايا النظامين المشوومين 85 و03والمتقاعظين قبل سنة2012 حرموا من إدماجهم في السلم الحادي عشر لكونهم متقاعدون قبل تلك السنة أنا بعدها فلهم الحق في الترقي أليس هذا ظلم لا يدانيه اي ظلم

العباس
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 22:40

السيد رييس المحكومة انا اتساءل لملذا غندما تطبق الزيادة في الاجور يستثني المتقاعدين من اي زيادة واللع انه لظلم ان المتقاعد عندما يحال علي المعاش تكثر امراضه ومصاريفه لذلك وجب تمتيعه بالزيادة في تقاعده كالزيادة في الاجور وعدم اقتطاع الضريبة علي الدخل وسيكون ذلك متصفا وعدلا

محمد
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 19:46

أو سول بنكيران والوزراء والبرلمانيين واش تتخلص الضريبة على معاشاتهم ولا حلال عليهم حرام على الموضفين

محمد
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 18:40

المنكر هو اللي كتخلص 70000 درهم ومكادي لا خدمة لا ضريبة وما ساهم ولو بسنتيم .

Alizawa
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 17:47

خذوا اجر المتقاعدين كاملا و سددوا به قناتكم 2m والباقي احرصوا ان يتم توزيعه على أعضاء الحكومة و البرلمانيين في تقاعدهم اللادمقراطي اللا مستحق يا.و زير المالية أليس كذلك؟ دون أن تنسوا بن كيران البطل صاحب سبعة ملايين.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x