لماذا وإلى أين ؟

المغرب يتراجع في مؤشر الفساد ويقتسم المرتبة مع البنين وغانا

تراجع المغرب بسبع مراكز في التصنيف الدولي لمؤشر مدركات الفساد لعام 2019 مقارنة بالسنة الماضية، وذلك وفقا لتقرير منظمة “الشفافية الدولية”، الذي صدر اليوم الخميس.

وحل المغرب في المرتبة 80 من أصل 180 دولة، بمجموع نقاط بلغ 41 نقطة من أصل مائة، مناصفة مع كل من البينين وغانا والصين والهند، بعدما كان في السنة الماضية قد تحصل على 43 نقطة.

وصنفت منظمة الشفافیة الدولیة، الإمارات، في المرتبة الأولى عربیا و21 عالمیا على مؤشر مدركات الفساد لعام 2019 ،بحصولها على 71 بالمئة. بینما تتألف قائمة الدول العربیة العشر الأقل فسادا بحسب معاییر المؤشر، من دولة قطر التي جاءت في المرتبة الثانیة عربیا و30 عالمیا، وحصلت على 62 بالمئة. وجاءت السعودیة في الترتیب الثالث عربیا و51 عالمیا، بحصولها على 53 بالمئة، وسلطنة عمان الرابعة عربیا و56 عالمیا بحصولها على 52 بالمئة.

وجاءت البحرین في المرتبة السابعة عربیا و77 عالمیا، والمغرب في المرتبة الثامنة عربیا 80 عالمیا، والكویت في المرتبة التاسعة عربیا 85 عالمیا، والجزائر ومصر عاشرا وحصلتا على نفس الترتیب العالمي (106.( وحلت 5 دول عربیة، هي الصومال والسودان والیمن وسوریا ولیبیا، بین الدول العشر الأكثر فسادا في العالم، وفقا لمؤشر الفساد.

وترتكز منظمة الشفافية الدولية في تصنيفها للدول على بيانات مرتبطة بالسلوكيات المرتبطة بالفساد كالرشوة، واختلاس المال العام، واستغلال السلطة لمصالح شخصية، والمحسوبية في الخدمة المدنية.

كما تقيس بعض البيانات الآليات الموضوعة لمكافحة الفساد مثل آليات محاسبة المسؤولين الفاسدين، وقدرة الحكومة على تطبيق آليات تعزز النزاهة، ووجود قوانين كافية حول الإفصاح المالي ومنع تضارب المصالح.

ويتم تنقيط الدول عن طريق إجراء عمليات حسابية مختلفة على هذه البيانات، للوصول إلى درجة نهائية واحدة لكل دولة من 0 إلى 100، وكلما ارتفعت نتيجة المؤشر للدولة يقل معها درجة الفساد الملاحظ بها، وتصنف الدولة التي تحصل على درجة 100 دولة خالية من الفساد.

وحل المغرب في المرتبة الثانية مغاربيا خلف تونس التي جاءت في المركز 74 عالميا بـ43 نقطة، في حين جاءت الجزائر في المركز 106 عالميا برصيد 35 نقطة، وموريتانيا في المرتبة 137 بـ 28 نقطة، وليبيا في المرتبة 168 بـ18 نقطة.

عالميا تصدرت القائمة الدانمارك ونيوزيلندا مناصفة، فيما حلت فنلندا ثالثة، متبوعة بكل من سنغافورة والسويد وسويسرا في المركز الرابع مناصفة، ثم النرويج وهولندا وألمانيا وليكسمبورغ.

وكان لافتا خروج الولايات المتحدة الأمريكية من قائمة الدول العشرين الأولى، حيث احتلت المرتبة 23، مناصفة مع فرنسا، وحلت ألمانيا في المرتبة التاسعة. في حين تذيلت قائمة الترتيب كل من فنزويلا واليمن وسوريا وجنوب السودان والصومال على التوالي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x