لماذا وإلى أين ؟

المعرض الدولي للفلاحة بمكناس سيُعقد بهذه الطريقة

لجأت جمعية المعرض الدولي للفلاحة إلى طريقة تسعى من خلالها تعويض إلغاء المعرض الذي كان مزمعا عقدة الشهر المقبل في مكناس، وما نتج عنه من خسائر تكبدتها أكثر من جهة، وذلك بعدما قرر مجلس إدارتها السنوي خلق منصة افتراضية على الأنترنت خلال الفترة التي كان سينظم فيها المعرض، لتمكين التعاونيات الفلاحية من تسويق منتوجاتها المحلية ومواكبتها على مستوى الجوانب اللوجيستيكية، وتسليم المنتوجات المحلية.

وعقدت جمعية معرض (SIAM) أمس الخميس 12 مارس، مجلس إدارتها برئاسة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبحضور رئيس الجمعية طارق السجلماسي وأعضاء مجلس الإدارة، حيث تمت المصادقة على تقارير وحسابات الجمعية المحصورة في تاريخ 30 شتنبر 2019.

وتشير تقارير اقتصادية إلى أن المشاركين والعارضين (1400 عارض) والمساهمين سيتكبدون خسائر تصل إلى 80 في المائة من رقم معاملاتهم السنوية، وهو ما يشكل ضربة قوية لقطاع الفلاحة في المغرب.

وإلى جانب الخسائر الناتجة عن تجهيز مكان المعرض (32.5 هكتار، منها 11 هكتارا مغطى) عجّل هذا القرار بإلغاء جميع الحجزوات الفندقية والخدماتية والسياحية في مكناس، وايضا في فاس، حيث قدر مسؤولون الخسائر في ما بين 20 و25 في المائة من رقم المعاملات المعول عليها.

ويبقى القطاع غير المهيكل هو أكبر الخاسرين، حيث تنتعش مهن موسمية على هامش المعرض (نقل، تغذية، مبيت…) تتيح فرص شغل لعشرات الشباب. ولا يرتبط الأمر بمكناس، إذ تنتعش فاس أيضا، خصوصا على المستوى السياحي، قبل وبعد المعرض بأيام.

وتشير التقديرات إلى أن العاصمة الإسماعيلية خسرت 100 مليون درهم، إذ إضافة إلى الانتعاش الفندقي والسياحي، يستقطب المعرض آلاف الزوار بشكل يومي (عُول على 900 ألف في الدورة التي ألغيت)، وما يعنيه ذلك من حركية للمدينة على أكثر من مستوى، حيث تعول على “السيام” للخروج من ركودها الاقتصادي والتجاري والسياحي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x