لماذا وإلى أين ؟

الغلوسي: كورونا كشف الوجه القبيح للبيرالية المتوحشة وأعاد الاعتبار لقيم الإنسانية

اعتبر محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن أزمة كورونا “كشفت عن الوجه القبيح للبيرالية المتوحشة وأكدت لمن يحتاج إلى تأكيد أنها لن تشكل مستقبل البشرية ولن تخلصها من المعضلات الاجتماعية والاقتصادية”.

وقال: “ها هي أزمة كورونا تعيد الإعتبار للمثل والقيم الإنسانية الإيجابية من تضامن وتآزر والإستعداد للتضحية لإنقاد الناس من الموت، وفي مقابل ذلك بينت كيف أن الاتحاد الأوروبي كتكتل إقتصادي رأسمالي قد تخلى عن كل شعارات الثورة البورجوازية وترك دوله تواجه المصير لوحدها وبدا واضحا تفككه الواقعي في انتظار تفككه المؤسساتي والقانوني في المنظور القريب”.

كما أكدت الأحداث، حسب الغلوسي،”تخلي الدولة في شكلها الليبرالي الحالي عن دورها الاجتماعي واستهدفت كل المكتسبات من تقاعد ودعم اجتماعي للطبقات الاجتماعية الهشة وتجميد للأجور وضرب للخدمات والقطاعات العمومية وغيرها. كما انهكت بسياساتها المعادية للطبقات الشعبية قطاع التعليم والصحة. وظهر ت أزمة هذا الأخير بشكل مكشوف خلال هذه المحنة، وماتواجهه ايطاليا واسبانيا وفرنسا إلا خير نموذج على تهاوي دور الدولة الإجتماعي مقابل حماية خاصة لأصحاب الرأسمال وأرباب العمل، وبينت هذه المرحلة في اعتقادي المتواضع حصول قطيعة نهائية مع الدور الوطني للبورجوازية في أروبا وأمريكا حيث تخلت الطبقات الحاكمة في هذه الدول عن كل الشعارات التي أسست لمرحلة التنوير ومبادئ وقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وحولت النخب المتنفذة السياسة والعلاقات بين الدول إلى سمسرة وتجارة مربحة، ولعل خطابات ترامب وابتزازه للدول في واضحة النهار المؤشر الواضح على هذا التحول العميق”.

لكن في عمق هذه التحولات وفي خضم هذه الأزمة الوبائية، يختم الغلوسي تدوينة له على الفايسبوك، “يبدو أن هناك توجها جديدا قيد التشكل يعيد الإعتبار لدور الدولة الإجتماعي ولقيم التضامن والمساواة والكرامة ويمكن أن يساعد على تراجع الدور الهيمني للرأسمال المتوحش وينقل مركز النفوذ والقوة والسلطة إلى محور الشرق الذي يبدو أن الصين مؤهلة لقيادته”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
بوحتى
المعلق(ة)
30 مارس 2020 12:42

ان انتشار هذا الوباء كالطوفان و بسرعة أربك البنيات التنحتية الصحية في العالم..وفي رأيك أن هذا الوباء كشف عن الوجه القبيح لللبرالية المتوحشة.وهنا أريد أن أفهم هل اللبراية لها وجهان قبيح وجميل أو لها فقط وجه قبيح.? رغم أن الدولة ترفع يدها عن الاقتصاد تحت هذه الأنظمة النيولبرالية تبقى هذه الأخيرة ملجومة ومغلولة بقوانين تخدم مصلحة الانسان كي يعيش بكرامة .مثلا ممكن لعامل عادي أن يكسب سكن لائق وسيارة وأن يقضي عطلته السنوية وكل هدا من دخل عرق جبينه.وهدا المكتسب لن تجده في الصين الدكتاتورية التي تراها أنت مؤهلة لقيادة كرامة الانسان.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x