لماذا وإلى أين ؟

وزارة “أمزازي” تلغي المباراة الكتابية لولوج المعاهد العليا وتعوضها بمنصة رقمية

 

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إعتماد الإنتقاء عبر استعمال المنصة الرقمية “TAWJIHI”، بخصوص الولوج إلى أربعة معاهد عليا، عوض الإنتقاء الأولي والمباراة الكتابية المعمول بهما.

جاء ذلك، في بلاغ للوزارة موجه إلى التلاميذ وأوليائهم، حيث أعلنت الوزارة الوصية أن هذا القرار سيتم تطبيقه ابتداءً من الدخول الجامعي المقبل 2020ـــ2021، لافتة إلى أنه سيجرى الإعلان عن المسطرة التفصيلية وتواريخ انطلاق طلبات الترشيح عبر المنصة المذكورة، في وقت لاحقأ.

ويشمل قرار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، كل من المدارس الوطنية للتجارة والتسيير (ENCG)، والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA)، والمدرستين الوطنيتين للمهن (ENSAM)، والمدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم (ENSAD)، وفق بلاغ الوزارة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
8 مايو 2020 22:57

يجب تعميم هذا على كل المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود كليات الطب و الهندسة المعمارية….
هناك مشكل واحد في هذه العملية يجب تفاديه و هو ان التلاميذ ذوي المعدلات الكبرى سيكونون بكل لوائح المقبولين بكل المؤسسات و سيؤدي إلى لوائح انتظار عديدة لملئ المقاعد الشاغرة و هذا سيتطلب الكثير من الوقت و سيجعل الكثير من التلاميذ معلقين المصير.
لذا، يجب أن تعتمد عند التسجيل المسبق اختيارات مرتبة و في حالة حصول المترشح على اختيار ما ، تحذف الاختيارات التي تأتي بعده و يحتفظ بالخيرات الت وضعها قبل هذا الاختيار في حالة شغور مقعد بها.
هذا النمط معمول به في عملية الانتقاء بالمدارس العليا للمهندسين بفرنسا و الخاص بطلبة الأقسام التحضيرية و فيه اقتصاد في الوقت و

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x