لماذا وإلى أين ؟

اعتقال الرئيسة السابقة لبورصة الدار البيضاء يهدد بسقوط رؤوس أخرى

أخيرا تحركت الشرطة القضائية بالدار البيضاء لتعرض ه. بوهية، رئيسة شركة “غلوبال نيكسوس” لتدبير الرساميل، على التحقيق بتهم خيانة الأمانة وإساءة استخدام أصول الشركات والنصب والاحتيال، بعدما كانت موضوع شكاية لدى الهيئة المغربية لسوق الرساميل، إضافة إلى شكوى قضائية لدى المحكمة الابتدائية بالبيضاء في قضية صندوق الاستثمار الأخضر، وهي الشكايات التي أغلقت الحدود في وجها ومُنعت من مغادرة المغرب في دجنبر الماضي.

وتمتلك بوهية 52 في المائة من أسهم شركة “غلوبال نكسوس”، وتشترك هذه الأسهم مع أفراد من عائلتها (ح. بوهية، ن. بوهية، م.بوهية). كما أنها مساهمة في الصندوق الاستثماري “كرين إنوف أنفست” الذي تأسس سنة 2017 (تم حلّه فيما بعد)، قبل أن تخلق استثمارات أخرى عن طريق خلق شركات جديدة تحوم حولها الشبهات، من بينها شركة “Gestclean” الخاصة بحماية البيئة التي يرأسها ابن البرلماني التجمعي ح. ب، والتي كانت موضوع شكاية ثلاث مستشارين في مقاطعة عين السبع قبل أيام.

حيث تقدم هؤلاء بشكايات تضم تهما ثقيلة ضد البرلماني ورئيس المقاطعة ح. ب. الذي يشغل منصب مدير شركة “غلوبال نكسوس” التي تعود إدارتها العامة للمعتقلة أمس السبت. متهمين إياه باختلاس أموال عمومية واستغلال صلاحياته القانونية لتلبية حاجاته الشخصية ضدا على القانون، مضمنين ما يثبت أقوالهم في شكاية وجهوها إلى الوكيل العام للملك لدى استئنافية الدار البيضاء.

وحسب ما ورد في الشكاية، التي تتوفر آشكاين على نسخ منها، فإنه تم منح إحدى الشركات بالدار البيضاء (تتوفر الجريدة على نسخة من سجلها الإداري) رخصة استغلال عقار مملوك لجماعة الدار البيضاء ويوجد تحت تصرف المقاطعة (نسخة شهادة الملكية). وبعد أن أجرى العارضون تحريات حول الموضوع تأكد لهم، بحسب تعبيرهم، أن الشركة مملوكة للمشتكى به بن عمر، ومسجلة باسم ابنه، بينما المقر الاجتماعي للشركة في ملكية رئيس المقاطعة المشتكى به.

وقال موقع “لوديسك” في تحقيق سابق عن موضوع هند بوهية أن التدابير المتخذة لدى الهيئة المغربية لسوق الراسميل من أجل استرجاع المبالغ المستثمرة، بالإضافة الى استحصال التعويضات عن الخسائر التي تكبدها المستثمرون جراء هذا النصب، لم تأخذ مجراها العادي بسبب الخروقات التي تمت معاينتها في تدبير الصندوق الأخضر، ليدخل مستثمرو الصندوق في صراع مع الشركة المسيرة غلوبال نكسوس. ومن تم وضعت ثلاث شكايات في شهر مارس وماي 2019، لدى الهيئة المغربية لسوق الراسميل من قبل هذه المؤسسات المتضررة.

وحاولت “آشكاين” الاتصال بنعمر لأخذ رأيه في الموضوع لكن هاتفه ظل مغلقا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
الرد على  3allal
23 يونيو 2020 01:46

الناس دارت الملايير بالتخرويض والشفارة يا حبيبي

moha
المعلق(ة)
الرد على  حسن
22 يونيو 2020 23:41

فهمنا واش راك تحكي إلى راك فاهم شي حاجة ؟؟؟؟؟ ولآ راكغي طالقها ؟

حسن
المعلق(ة)
22 يونيو 2020 21:11

أخنوش سيدافع على هذه الفضيحة و سيحاول طمس الحقائق لابد من تدخل ملك البلاد

3allal
المعلق(ة)
22 يونيو 2020 18:31

… ها.. هو .. هي… هاها هو.. فين هو راس آلخيط ؟ ما محل إعراب .. أموال عمومــــــيــــــــــة ومنها 500 مليون آلمقترضة من آلبنك آلدولي باسم لشعب وآلمقدمة كدعم إستثماري تأسيسي ؟؟؟ خبر فضفاض ….. دققوا ولآ سكتوا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x