لماذا وإلى أين ؟

اتهام مديرية تيزنيت بـ”خرق الدستور” بعد حذف الأمازيغية (وثيقة)

حذفت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمدينة تزنيت، مادة اللغة الأمازيغية من جدول الحصص الأسبوعية بسلك التعليم الابتدائي، وطلبت من مديري المؤسسات التعليمية بالمدينة، “تعميم استعمالات زمن معيبة”، حسب الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي.

وقالت النقابة المذكورة؛ في مراسلة موجهة لمدير الإقليمية للتعليم بتزنيت، إن هذا الأخير أقدم على “حذف مادة اللغة الأمازيغية من جدول الحصص الأسبوعية بسلك التعليم الإبتدائي”، مشددة عى ضرورة عقد اجتماع اللجنة الإقليمية لمناقشة “الأوضاع الخطيرة التي تهدد الدخول المدرسي الحالي”.

المراسلة التي تتوفر “آشكاين” على نظير منها، اعتبرت أن ما أقدم عليه المدير الإقليمي بتزنيت، يشكل “خرقا للفصل الخامس من الدستور، ولمقتضيات القانون التنظيمي رقم 16.26، المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، وكيفية إدماجها في مجال التعليم ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية”.

تبعا لذلك، أكد الكاتب الإداري لنقابة التوجه الديمقراطي بتزنيت؛ عمر أوزكان، أن “المفتش التربوي الذي ترأس لجنة إعداد استعمالات الزمن؛ قد تعمد حذف مواد اللغة الأمازيغية من جدول الحصص الأسبوعية”، مضيفا أن هذا الحذف قد تم بـ”مباركة” المدير الإقليمي؛ الذي “طلب تعميمها رغم عدم تكييفها مع الوضع الراهن”.

وأوضح أوزكان في تصريح معمم، أن قرار “حذف مادة اللغة الأمازيغية”، يؤكد ما تم تسجيله ضد كل من المدير الإقليمي للتعليم والمفتش التربوي، من “سوابق عدائهما الإيديولوجي للأمازيغية، ومحاربتها كثقافة ولغة رسمية وفق الثابت من تظلمات إدارية وقضائية سابقة”، وفق تعبير المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Abd
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2020 20:58

الطائفية؟
نظرية المؤامرة؟
الظهير البربري؟
سر قرا على الظهير مزيان قبل ما تحكم عليه.
الاسم الحقيقي ديالو، وتاريخ اصداره. ومن وقعه وما يتضمنه.

محمد
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2020 19:18

الامازيغية مظلومة و مغبونة في و طنها

زروق
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2020 18:53

وما شأن هذه النقابة للأمازيغية؟والله أن الكلام عن الأمازيغية لاراه تحريض طائفي بين المغاربية تقوده مع ألاسف نقابات وأحزاب، وهذا الكلام هو مشابه تماما الظهير البربري الذي تصدى له المغاربة بكل جرأة كما سنواجه نحن أيضا هذه الفرقة الطائفية التي تترك المطالب الأساسية للمغاربة متناسية أن العرب والامازيغ يجمعهم الوطن والدين واللغة والمصير المشترك لأنهم متواجدون على ظهر مركب واحد

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x