لماذا وإلى أين ؟

السملالي: مريض واحد بكورونا يكلف المصحات الخاصة ما بين 7000 و 8000 درهم يوميا

جرّ البروفيسور رضوان السملالي، رئيس جمعية المصحات الخاصة بالمغرب، على نفسه عاصفة من الغضب حين تحدث عن تكلفة عمليات إنعاش مرضى كورونا في المصحات الخاصة، إذ اعتبر كثيرون أن تصريحه يعكس حقيقة العلاقة الاستغلالية التي تجمع المريض والمصحة.

إذ قال في تصريح إذاعي إن “المصحات الخاصة لا يمكنها تحمل وتدبير بؤس وفقر المغرب”، واذا “لم يتمكن المريض من أداء 60.000 أو 120.000 ولم يكن راضيا أو لا قدرة له على تحمل التكاليف، فما عليه إلا التوجه إلى الرباط”.

ودافع على فرض العيادات الخاصة لشيكات الضمانة، رغم عدم قانونية الأمر، بقيمة تتراوح بين 30.000 و 120.000، معتبرا أن الأمر طبيعي، على اعتبار أن المصحات متبوعة بفواتير ومصاريف تؤديها.

تعليقا منه على ما أثارته تصريحاته، قال السملالي لـ”آشكاين”، إنه يتوجب “على المواطنين قراءة ما بين السطور”، مشيرا إلى أنه شخصيا هو أول من دخل على خط هذه المصاريف من خلال الجمعية التي يرأسها.

وكشف أنه طالب وزير الصحة خالد أيت الطالب بالتحقيق في التهم الموجهة إلى الجمعية، ولفت إلى أن عمليات تفتيش بعض المصحات لم تسفر “عن شيء خارق للعادة”.

وقال السملالي: “يجب أن يعلم الجميع أن ثمن إنعاش كوفيد مرتفع جدا. لقد اقترحنا تحديد تسعيرة موحدة لإنعاش الحالات الحرجة، ونحن الآن نناقشها على أساس أن نبت فيها الثلاثاء المقبل”.

وتابع قئلا: “نحن قريبون من إيجاد حل للمشكل المطروح، من خلال التسعيرة المحددة، والمبلغ سنحدده غالبا الجمعة المقبل، بعدما كلفنا لجنة تقنية لتدرس جميع الحالات لتحديد الثمن المناسب، وبخصوص السعر الحالي فلا يوجد شيء خارق للعادة”.

وكان رئيس جمعية المصحات الخاصة بالمغرب أكد في أكثر من مناسبة أن تكاليف علاج مرضى “كوفيد19” لا يمكن تغطيتها بالكامل من طرف التأمين الإجباري عن المرض “AMO”، مشيرا إلى أن مريضا بـ“كوفيد19” واحد يكلف المصحات الخاصة ما بين 7000 و 8000 درهم يوميا، بسبب غلاء الأدوية و الأكسجين ، دون احتساب أجور الأطر العاملة.

وأوضح السملالي أن إنعاش مريض واحد بالأكسجين على سبيل المثال يكلف 5000 درهم يوميا، بالإضافة إلى الملابس الوقائية التي يرتديها الأطباء و الممرضون، والتي تكلف 300 درهم، على حد قوله.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي حر
المعلق(ة)
الرد على  عبد الله الضعيف
19 نوفمبر 2020 11:21

عندي سؤال واحد لهؤلاء الأشخاص الذين اؤوكلت لهم صحة المواطنين المغاربة:
واش بصح عندكم الحس الوطني والغيرة الوطنية على صحة المواطنين المغاربة خصوصا الطبقة لفقيرة؟
7000 او 8000 درهم في اليوم واخا توكلوه فرملية وفرمسيان. اولا عند انتهاء مدة العلاج خصكوم تعطيوه طبيب وممرضة زايدين مع الدوا يديهم معاه لدارو بصفة نهائية.
للتوضيح وبحكم معاملتي المتواصلة مع اطباء القطاع الخاص: عندك الفلوس اذن دجاجة بكمونها دخل نشوفو فيك وارا التسبيق باش ندوزو ليك ماعندكش سير لطبيب المخزن احنا معندنا ما نديرو ليك.

brahim 44
المعلق(ة)
19 نوفمبر 2020 10:02

بروفسور بالاسم وجزار محترف بالمعاملة كل المصحات فيها أوغاد ومصاصين الدماء ولدي تجربة مع بعظ منهم ..لكن الحمد الله حياتهم في جحيم دائم ودعاوي الناس لهم في ظهر الغيب تأتي أكلها …أولادهم وبناتهم وزوجاتهم هم رواد الحانات مدمنين ومخنتين …نحمل رئاسة الحكومة مسؤولية جشع هاؤلاء ……لايعقل ان يختفظو بموتى حتى يصلو بمستحقاتهم لم أرى أبشع صورة مثل هده .فعلا بروفسورات جزارين ونصابين هم كثر في جميع الميادين .تجدهم في المصحات والبرلمان والادارات ووووو

شهم
المعلق(ة)
الرد على  عبد الله
19 نوفمبر 2020 02:25

أصحاب و أطباء المصحات في المغرب محال واش كبرو فالخير، بغاو الفلوس واخا احفرو عليها فالقوادس وأشلاء الجثث..اللهم يا ربي ماتوصلنا لبين يديهم.. جيعان برتبة بروفيسور.

عبد الله الضعيف
المعلق(ة)
الرد على  عبد الله
19 نوفمبر 2020 01:17

صمت و تكتم الحكومة على هذا الموضوع و عدم اصطففها الى جانب الرضى المغلوبين على امرهم، يبين مدى تواطؤ هذه الأخيرة مع لوبي هذه المصحات او المجزرات ان صح التعبير. المواطن ليس الا بقرة حلوب لهؤلاء عديمي الضمير، لا يوجد حسيب ولا رقيب و لا من يكترت لهم و امور المواطن،في زمن وجم التضامن والكفاح المشترك، نرى حكومة الباجدية كعادتها في شتى المجالات، تغض النظر و تترك البسطاء من وطننا الحبيب يبتز و يقهر من مصحات لا إنسانية ولا رحمة في تعاملها. ارجو من بني مغربنا الحبيب ان لا ينسو يوم الاقتراع في السنة المقبلة، من تخلى عنهم و احتقرهم و ابتزهم و عنفهم، بل و حطمهم و اغتصب حقوقهم في شتى المجالات و في مناسبات متفاوتة، لنا معهم موعد كي نلقنهم درسا في التعامل مع المواطن و هضم حقوقه، فلنقول كلمتنا يوم الاقتراع ولتكن تذكرة الى مزبة التاريخ!

Kamal
المعلق(ة)
18 نوفمبر 2020 23:58

8000dh par jour ? Matat7shmoush vous êtes des vrais vampires

عبد الله
المعلق(ة)
18 نوفمبر 2020 23:05

واش المريض عندكوم كاياكل الكاڤيار ديال إيران أو ديال روسيا ؟؟؟؟ واش كتديرو للمرضى رحلات سياحية للمريخ؟ باش غاسلين وجوهكوم؟؟؟؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x