لماذا وإلى أين ؟

شعار طائرة الوفد الإسرائيلي يُثير سخط الأمازيغ مساندي التطبيع

يرتقب أن تصل خلال الساعات القليلة المقبلة، طائرة تقل المستشار الأمريكي؛ جريد كوشنر، رفقة وفد إسرائيلي، إلى المغرب، على متن أول رحلة مباشرة من تل أبيب صوب الرباط، في إطار تفعيل قرار استئناف الإتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية بين المملكة وإسرائيل.

الطائرة التي أطلق عليها اسم “طائرة السلام”، موشومة بعبارة “سلام” بالعربية، العبرية والإنجليزية، وأعلام المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، ما أثار سخط البعض من المواطنين المغاربة الامازيغ،  المساندين للتطبيع، الذين استنكروا “إقصاء” اللغة الامازيغية من طرف الوفد الاسرائيلي.

في هذا الاطار، تقاطرت التعليقات على منشور للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي؛ أفيخاي أدرعي، حول الزيارة المرتقبة إلى المغرب، حيث تساءل ناشط يدعى “ماسين”، “أين لغة إيمازيغن الذين ناضلوا ودافعوا لعقود عن السلام والحب والتسامح والتعايش مع جميع الشعوب، بما فيها إسرائيل؟”، مضيفا أن الامازيغ “اتهموا من طرف الظلاميين بالخيانة والعمالة والتصهين والكفر، وجرى التحريض ضدهم”.

 

من جهته، اعتبر “أكسل” أن المغرب “بلد ووطن أمازيغي وليس عربي”، متسائلا “أين الكتابة بالحروف الامازيغية “تيفيناغ” في شعاركم؟ مشددا على أنه يرفض الكتابة باللغة العربية، فيما قال “الحسين”؛ “حنا إيمازيغن لي مطبعين معكم منذ قرون مادرتوش لغتنا فالطائرة”، مسترسلا “سير بغيت لكم شي صاروخ من حماس”، وفق المتحدث.

وكانت شركة “العال” الإسرائيلية، قد أعلنت عن أولى رحلاتها من تل أبيب صوب العاصمة المغربية الرباط يومه الثلاثاء، بحسب ما نقلته صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية. فيما حصلت جريدة “آشكاين” على صورة أولية مباشرة في الزيارة التي تتجه لها أنظار المغاربة لمعرفة تداعياتها والوفد الذي سيستقبل القادمين من تل أبيب.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ملاحظ
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2020 15:21

غاب شعاركم عن طائرة العال بكل بساطة لانهم لا يعرفون لغة التيفيناغ حيث ان الامازيغ يتكلمون عدة لهجات وليس لها حروف قارة و معروفة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x