لماذا وإلى أين ؟

إدانة أستاذ بالحبس والغرامة بسبب تدوينة

أدانت المحكمة الإبتدائية بقلعة السراغنة، أمس الإثنين 28 دجنبر الجاري، أستاذ التعليم الإبتدائي بمجموعة مدارس ولاد بارحال والمنسق الإقليمي للشبيبة الإستقلالية؛ ياسين بن صالح، بالحبس والغرامة المالية، على خلفية نشره تدوينتين على “الفايسبوك”، تحدث من خلالهما على جهاز الأمن على مستوى مدينة قلعة السراغنة، واصفا إياه بـ”جهاز اللاأمن”.

وقضت إبتدائية قلعة السراغنة، بإدانة الأستاذ بن صالح، الذي يشغل منصب نائب الكاتب الإقليمي للعصبة المغربية لحقوق الإنسان، بثلاثة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ، مع غرامة مالية مجموعها 22 ألف درهم، بعد أن قررت هيئة الحكم منح السراح المؤقت للمتهم بكفالة قدرها 5000 درهم.

وكانت السلطات الأمنية، قد اعتقلت الأستاذ بن صالح؛ منذ أكثر من عشرة أيام بالسجن المحلي بقلعة السراغنة، بسبب تدوينتين على صفحته على “الفايسبوك”، تحدث من خلالهما على جهاز الأمن على مستوى مدينة قلعة السراغنة، واصفا إياه بـ”جهاز اللاأمن”، مشيرا إلى أن “الأمن أصبح في حالة استنفار قصوى بسبب الكمامة، في حين هناك إجرام و”السيبة” في الأحياء الشعبية”. الأمر الذي اعتبره رئيس فرقة الشرطة القضائية بالنيابة “تشهيرا” و”مسا بجهاز الأمن وتبخيس مجهوداته”.

يشار إلى أن مجموعة من الفعاليات الحقوقية الوطنية والدولية، عبرت عن تضامنها مع بن صالح، مستنكرة متابعته في حالة اعتقال في وقت سابق، حيث عبر المرصد الأورومتوسطي في بيان سابق عن قلقه من اعتقال المعني بالأمر، داعيا السلطات المغربية إلى إطلاق سراحه، مُبديًا خشيته من تصاعد الممارسات التي من شأنها تهديد المكتسبات الحقوقية في المغرب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x