لماذا وإلى أين ؟

هل ستترتب عن الدعوى القضائية لابطال الاتفاقيات المغربية الاسرائيلية آثار قانونية؟ .. السفياني يجيب

على إثر تقديم مقال أمام محكمة النقض من أجل الطعن في قرارات السلطة الحكومية ذات العلاقة بالتطبيع السياسي والدبلوماسي والاقتصادي والسياحي مع الكيان الصهيوني، قال خالد السفياني، عضو الدفاع “هي دعوة قانونية طبعا، أتت بعد رصد أن كل الاتفاقيات التي تمت مع إسرائيل هي مخالفة للدستور، ومخالفة للاتفاقيات الدولية، وللنظام العام المغربي، ولاتفاقية فيينا، والقانون الدولي الإنساني، ولذلك تقدنا بطعن أمام محكمة النقض، لأن الاختصاص حين يكون متعلقا بقرار حكومي يكون الاختصاص لمحكمة النقض”.

وأضاف السفياني، في تصريح لـ”آشكاين” إننا “تقدمنا بهذه الدعوة إذن نحن الآن ننتظر ماذا، سيقول القضاء بشأنها، وننتظر استجابة القضاء لطلبنا لأنه مؤسس من الناحية القانونية”.

وبشأن عدم إشراك كل الهيئات والمؤسسات التي كانت مناهضة لـ”التطبيع” يضيف السفياني “قُدمت الدعوى بشكل قانوني من طرف دفاعيين من قبيل النقيب عبد الرحمان بن عمرو،  والنقيب عبد الرحيم الجامعي، والنقيب عبد الرحيم بن بركة”، مشيرا “الآن بعد ان تم تقديم الدعوى يمكن لها أن تكون مسنودة من قبل كل الهيئات المناهضة للتطبيع، وهذا أمر يأتي لاحقا، وهذه مسألة عادية جدا”.

https://www.youtube.com/watch?app=desktop&v=VItQMkHI2iY&feature=emb_title&fbclid=IwAR1vHFFWwLSTCxh8ZlRavl_JgPw_wvvflTAN2cHhcwes6t95S2iN1m9Ww9A#dialog

وقال النقيب عبد الرحمان بن عمرو، في كلمة له على فيديو، تم تسجيله من أمام محكمة النقض أثناء تقديم الدعوى القضائية، “إن هذه الدعوى تهم كل المخلصين من المغاربة، وكافة المواطنين،  لأن تلك الاتفاقيات الموقعة مع الكيان الصهيوني تخالف مبادئ الشعب المغربي، الذي قطع عمليا كل تعاملاته معه، كما أن هذه الاتفاقيات تحدت الشرعية الدولية، ونتمنى من محكمة النقض إبطالها”.

جدير بالذكر، أنه يوم أمس الاثنين، تقدم كل من دفاع خالد السفياني، الذي يضم كلا من النقيب عبد الرحمان بن عمرو،  والنقيب عبد الرحيم الجامعي، النقيب عبد الرحيم بن بركة، “ملتمسا من محكمة النقض لإلغاء كافة القرارات المتخذة من قبل المدعى عليهم مع الكيان الإسرائيلي باعتبارها مخالفة للنظام العام المغربي ولمقتضيات الدستور ولميثاق الأمم المتحدة ولاتفاقية فيينا للمعاهدات و لقانون الدولي الإنساني وللشرعية الدولية لحقوق الإنسان” وفقا لتعبيرهم.

و قد انتقل إلى محكمة النقض بالرباط لتقديم هذه الدعوى كل من النقيب عبد الرحمان بن عمرو،  والنقيب عبد الرحيم بن بركة،  يرافقهم خالد السفياني، والعربي فانيدي، المهدي السفياني، وكان حاضرا كل من رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أحمد ويحمان، والكاتب العام لمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين عزيز هناوي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

11 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
terry bek
المعلق(ة)
30 ديسمبر 2020 15:17

سنة 1992، سأل الرئيس الأسبق للجزائر الراحل محمد بوضياف رئيس الحكومة سيد أحمد غزالي عن سر الضجيج الذي حصل في إحدى شوارع الجزائر العاصمة.. أخبره أحمد غزالي بأن هناك مظاهرة تطالب بتحرير فلسطين ..
فما كان من محمد بوضياف إلا أن إتصل بقائد الأركان ووزير الدفاع خالد نزار وطلب منه إحضار الشاحنات العسكرية لنقل المتظاهرين إلى فلسطين للقتال والجهاد والشهادة ..
خلال دقائق، هرب المتظاهرون إلى بيوتهم وانتهى كل شيء .. وكانت أول محاولة ناجحة لعلاج هذه الظاهرة الصوتية الغريبة ..
أحضرو شاحنات عسكرية لجماعة العدل والاحسان، نبيلة منيب، خديجة الرياضي، محمد أمين، بنعمرو ، السفياني، ويحمان ، هناوي، عبد الإله بلقزيز، نور الدين مفتاح، جليل طليمات، التوحيد والإصلاح، المقري أبو زيد، أفتاتي، النهج الديموقراطي، فؤاد أبو علي، حزب الطليعة وبقية أزلام البعث والأصولية .. وسوف ترون ..
للتذكير.. هي واقعة ليست من محض الخيال..
وبه الاعلام.

terry bek
المعلق(ة)
30 ديسمبر 2020 11:47

هل لا زالت هذه الكائنات لم تندثر بعد؟ بقايا القومجيين والفكر البائد من اليساريين و الإسلاميين إلى مزبلة التاريخ. من فوضهم للتحدث بإسم المغاربة؟ مصلحة الوطن ووحدته الترابية فوق كل إعتبار والشعب المغربي يعرف مصلحته جيدا. هؤلاء أعداء الوطن وأعداء وحدته الترابية الدين طالما ذافعوا علىى حق الشعب الصحرواي في تحقيق مصير فيما يخذم أجندة البوليزاريو والجزائر. ماذا جنى المغرب من وراء هؤلاء القومجيين وداعميهم من الأنظمة التي تبنت هذا المشروع المفلس مثل الجزائر وليبيا وسوريا والعراق غير التآمر على وحدته الترابية؟ لماذا لا يدين هذا السفياني ومن معه موقف كبيرة المفاوضين الفلسطينيين المدعوة “حنان عشراوي” حين أدانت الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وسيادته على أراضيه؟!! هؤلاء مجرد مسترزقين بفلسطين ويتلقون أموال طائلة مقابل ذلك ولذك سوف يستمرون في بهرجتهم وشعاراتهم لظمان رزقهم ليس إلا.!!!

terry bek
المعلق(ة)
30 ديسمبر 2020 09:44

هل لا زالت هذه الكائنات لم تندثر بعد؟ بقايا القومجيين والفكر البائد إلى مزبلة التاريخ. من فوضك للتحدث بإسم المغاربة؟ مصلحة الوطن ووحدته الترابية فوق كل إعتبار والشعب المغربي يعرف مصلحته جيدا. هؤلاء أعداء الوطن وأعداء وحدته الترابية الدين طالما ذافعوا علىى حق الشعب الصحرواي في تحقيق مصير فيما يخذم أجندة البوليزاريو والجزائر. ماذا جنى المغرب من وراء هؤلاء القومجيين وداعميهم من الأنظمة التي تبنت هذا المشروع المفلس مثل الجزائر وليبيا وسوريا والعراق غير التآمر على وحدته الترابية؟ لماذا لا يدين هذا السفياني ومن معه موقف كبيرة المفاوضين الفلسطينيين المدعوة “حنان عشراوي” حين أدانت الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وسيادته على أراضيه؟!! هؤلاء مجرد مسترزقين بفلسطين ويتلقون أموال طائلة مقابل ذلك ولذك سوف يستمرون في بهرجتهم وشعاراتهم لظمان رزقهم ليس إلا.!!!

أستاذ تقني متقاعد من أكادير
المعلق(ة)
29 ديسمبر 2020 22:59

هؤلاء ليسوا مغاربة وليس بشر، بل شياطين معتوهين ظالمين خونة مرتزقة ضد المصالح العليا للوطن وضد الوحدة الوطنية وناقمين على القوات المسلحة الملكية التي طيلة 45 سنة وهي تقدم التضحيات الجسام الغالية من أرواح طاهرة ومن دماء زكية ، في سبيل الوحدة الوطنية ، ولا زال ثم لازال جنودنا يرابطون على الحدود في الخطوط الأمامية ليلا ونهارا وصيفا وشتاء وسط الزوابع الرملية التي تحجب الرؤية ولا تخف إلا قليلا ، وكل هذه التضحيات التي قدمتها القوات المسلحة الملكية لا تساوي شيئا عند الخونة المرتزقة الشياطين الملعونين خالد السفياني وعبد الرحمان بن عمرو الذين فضلوا تلبية رغبة العاهرة حنان عشراوي التي هي ضد وحدتنا الترابية ، وأن الخونة الملعونين المذكورين يريدون أن تطول الحرب إلى ما لا نهاية ليسقط المزيد من الأرواح بين جنودنا وليسيل المزيد من دمائهم الزكية ، وبهذا يريد الخونة المرتزقة المذكورين إلحاق الهزيمة بجنودنا لتقديم الصحراء المغربية على طبق من ذهب لجنيرالات الجزائر ـ فأي مغاربة وأي محامين هؤلاء يا ترى ، إنهم خونة شياطين مرتزقة عديمي الضمير الوطني والإنساني وعديمي الكرامة وعديمي الأخلاق فلعنة الله عليهم إلى يوم الذين وفي الأخر لا يسعوني إلا أن ألقن للخونة خدام حنان عشراوي الدرس التاريخي الديني التالي :
نظرة مختصرة عن علاقنا باليهود وعلاقة اليهود بأرض فلسطين
1°) من حيث الناحية الدينة : إن اليهود جدنا وجدهم واحد وهو النبي إبراهيم بن تارح (حسب العهد القديم) / آزر(حسب القرآن) بن ناحور بن ساروغ بن رعو بن فالغ بن عابر(هود) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نـــــــــــــــــوح وهذا هو أصل سادتنا أنبياء اليهود بني إسرائيل /
3°) من حيث أصل دولة إسرائيل العظمى العظيمة فإن اليهود لم يحتلوا فلسيطين بل إن أرض فليسطين هي ألأرض المقدسة التي أورثها الله لبني إسرائيل ، وذالك بحجة التاريخ وحجة القرآن والتورة والإنجيل ، وإن هذه الكتب السماويىة الثلاثة أن أرض فلسطين هي مسقط رأس سيدنا إبراهيم وولده سيدنا إساحاق الذ ولد يعقوب ويعقوب هذا الذي هو المسمى بإسرائيل الذي ولد الاثنى عشر (12) سبطا وهم : 1°) بنيامين ــــ 2°) وزبالون ـــــ 3°) وروبيل ــــ 4°) ويهوذا ـــــ 5°) وشمعون ـــــ 6°) ولاوى ــــــ 7°) ودان ـــــــ 8°) وقهاب ـــــ 9°) ويشجر ـــــ 10°) ونفتالى ــــ 11°) وجاد، 12°) ويوسف النبي الذي أورثه الله الحكمة والملك على مصر أرض العمالقة ، وأن بنو إسرائيل كانون بالمدينة المنورة وكان النبي يأخذ من أحبارهم المعلومات الدينية والتاريخية ، وأن نبينا محمد دخل مع اليهود في حروب أكثر من وفي الأخير عقد مهم الصلح عملا بما جاء في القرآن ،
4°) من حيث مدينة القدس فهي في الأصل بناها النبي الملك سليمان وهي عاصمة ملكه وبالتالي فهي مدينة إسرائيلية ، وأرض فلسطين أرض إسرائيلية ، وأنه في عهد لخليفة عمر إبن الخطاب فتح العرب فلسطين واحتلوها واستولوا على مدينة القدس وبنو المسجد الأقصى على أنقاض هيكل سليمان، ومن تم توالت الحروب والصراعات على مدينة القدس وعلى أرض فلسطين إلى أن خضعت للانتداب البريطاني الذي ردها سنة 1948 إلى أصحابها الأصليين الذين هم الإسرائيليين ، هذه هي الحقائق الدينية والتاريخية والجغرافية . وباختصار شديد وفي جملة واحدة فلسطين بقدسها هي لبني إسرائيل في الأصل وانتهى الكلام .
وتحية تقدير وإعجاب للصديق المغرب عمي ترامب وصديق المغرب عمي نتانياهو عمي نتانيا هو العزيز ، الذي وقفوا مع المغرب في الوقت الذي يحاول الأعداء محاصرته من جهة البحر المتوسط وبرا جنوبا وغربا ، فتحية وألف تحية لعمي ترامب وعمي نتانياهو العزيزين
ـــ‘ إسقط حنان عشراوي عدوة الوحدة الوطنية واسقط خدامها خالد السفياني وعبد الرحمان بن عمرو أعداء الوحدة الوطنية وأعداء القوات المسلحة الملكية البطلة وأعداء المصالح العليا للبلاد ،

متتبع
المعلق(ة)
الرد على  mohamed
29 ديسمبر 2020 19:21

السفياني الانتهازي عندما فشل في السياسة ولفظه حزب الاتحاد الاشتراكي تعلق بالقضية الفلسطينية عله يحقق شيئا هؤلاء المسنون الكل يعرفهم وكم نبحوا وبحثوا علهم يحصلون على كرسي لكن مع الاسف من سمح لهم باالتحدث باسم المغاربة لم يسبق لمن ترشح منه ان نال حتى عشرة الاصوات.

م عبدو
المعلق(ة)
الرد على  اتحادي رجاوي
29 ديسمبر 2020 17:12

من أنتم؟ ومن أعطاكم الحق للكلام بإسم المغاربة ؟
أنتم شرذمة بعقلية بائدة ،عقلية الحرب الباردة، التي تريد أن تبقي المغرب خارج إطار العولمة الذي فرض على العالم.أيها المسنون لقد أكل عليكم الزمن وشرب ،فاقبلوا بأنكم فقدتم البوصلة ولم تعودوا تفقهون شيئا في السياسة الحالية اليوم وغدا. فخذوا تقاعدكم لأنه لا يوجد أحد لا يعوض. وبتقديم هذه الدعوة المضحكة التي قدمتم ضد سياسة الدولة فإنما تجعلون من أنفسكم أضحوكة لدى الشباب الطموح إلى مزيد من المكاسب الإقتصادية والمادية بينما أنتم تحاولون فرملته بسياستكم الغبائية. فاسألوا الشباب إن كانت لكم الشجاعة على ذالك.

الصديق
المعلق(ة)
29 ديسمبر 2020 16:31

أرجو أن تتحدثوا باسمكم أنتم فقط، وتترفعوا عن اتهام مخالفيكم بعدم الإخلاص للوطن، فأنا مخلص للوطن ومؤيد لهذه الإنجازات التاريخية.

ملاحظ
المعلق(ة)
29 ديسمبر 2020 16:27

مجموعة من العجزة أكل عليها الدهر و شرب تبحث عن البوز

mohamed
المعلق(ة)
29 ديسمبر 2020 14:31

ces gents la etaient ou quand madimi a ete emprisone, ils etaient ou quand la mafia des immobilie font tous ce qu’il veulent et volent les immobiler des citoyens , ils etaient ou quand les juges donnent des diuaine d#annes au gents de la mobilisation rifienne, ils etaient ou lorsque les juges et les avocats envoient les innocents au prison et ils font de commerce avec nos filles et ils les vent au golf la derniere des chose l’affaire “hamza mon bebe” tout le monde sache que batma merite la prison mails elle n y etait jamais.

زروق
المعلق(ة)
29 ديسمبر 2020 14:17

يا سادة، السفياني عميل ايراني رخيص يتبع لولاية السفيه والدليل موجود

اتحادي رجاوي
المعلق(ة)
29 ديسمبر 2020 12:51

تبا لكم !

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

11
0
أضف تعليقكx
()
x